الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي معرفة مدى ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية للتقويم القائم على الأداء وعلاقته ببعض مخرجات التعلم (التحصيل الدراسي- حب الاستطلاع) لدي تلاميذهم, ولتحقيق ذلك تم الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث, واختيار المحتوى العلمي المتمثل في وحدة ”الطاقة الكهربية” للصف السادس الابتدائي, وتم استخدام المنهج الوصفي, كما تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في استبانة , وبطاقة ملاحظة لمعلمي علوم الصف السادس الابتدائي, وتطبيقها على عينة مكونة من (48) معلماً ومعلمةً, وأيضاً اختبار تحصيلي , ومقياس حب استطلاع وتطبيقها على عينة مكونة من (480) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس تابعة لإدارات (الجمالية - ميت سلسيل - غرب المنصورة - بلقاس) التعليمية بمحافظة الدقهلية, وتم اختيار عينة البحث بصورة عشوائية متدرجة والتي تتطلب تصميم متعدد المراحل, وتم تجميع البيانات وتنظيمها وإعدادها للمعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة, وتم مناقشة النتائج وتفسيرها, وصياغة توصيات البحث ومقترحاته في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث؛ حيث أسفر البحث عن النتائج التالية:1- يمارس معلمو العلوم التقويم القائم على الأداء بدرجة كبيرة. 2- مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ معلمي العلوم الذين يمارسون التقويم القائم على الأداء أفضل من مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ معلمي العلوم الذين يمارسون التقويم القائم على الأداء بدرجة متوسطة ومنخفضة. 3- حب الاستطلاع لدى تلاميذ معلمي العلوم الذين يمارسون التقويم القائم على الأداء بدرجة كبيرة أفضل من حب الاستطلاع لدى تلاميذ معلمي العلوم الذين يمارسون التقويم القائم على الأداء بدرجة متوسطة ومنخفضة. 4- توجد علاقة ارتباطية بين التقويم القائم على الأداء والتحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. 5- توجد علاقة ارتباطية بين التقويم القائم على الأداء وحب الاستطلاع لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. |