Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي =
المؤلف
أحمد, عمرو محمد حسين .
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد حسين أحمد
مشرف / محمد عبدالرحمن حسن
مناقش / حمدى أحمد سيد أبو مساعد
مناقش / أحمد إبراهيم مرعي
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
239ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
19/3/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

ملخصا الدراسة
أولاً:- ملخص الدراسة باللغة العربية
ثانياً:- ملخص الدراسة باللغة الانجليزية




أولاً:- ملخص الدراسة باللغه العربية


أولاً:- مشكلة الدراسة.
يحتاج المجتمع إلى تخطيط واضح المعالم للمؤسسات التٌعَليمية بحيث تحقق إعداد القيادات المطلوبة لهذا المجتمع في مختلف جوانب الحياة إذا كانت خطة الدولة قد حددت النظم التعليمية ومراحل التعليم المختلفة إلا أنه لابد وأن يؤخذ في الاعتبار طبيعة هذه المجتمعات واحتياجاتها التعليمية .
ولذلك نجد أن للتعليم دوراً مهماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مما يتطلب معه تطوير العملية التعليمية من أجل تحويل المواطن المصري إلى عنصر مشارك في المجتمع مع الأخذ في الاعتبار أن أي إصلاح في التعليم بدون تغيير في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تفقد العملية التعليمية عائدها الفعال.
حيث تتحقق جودة التعليم بوجود سياسة واضحة ومحددة للجودة الشاملة وكفاءة النظم الإدارية للمؤسسات التعليمية لتحقيق الجودة ونظام للمتابعة والتقويم لتفادي الوقوع في الأخطاء ونظم تدريب عالية المستوى للهيئة التعليمية والإدارية لضمان جودة المؤسسات التعليمية .
ومن هنا فإن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المجال التربوي ضروري ومطلب مجتمعي فهي تعني بتطابق المخرج (الطالب) مع المواصفات التي يأمل فيها المجتمع (في المتخرجين) مثل القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات والقدرة على ضبط الذات وتحمل المسئولية إلى جانب إمتلاكه مهارات التواصل الثقافي والحضاري الضروري للخوض والتكيف في سوق العمل والقدرة على استخدام الحاسب الألي والعمل مع الفريق خاصة بعد ما تراه الآن من تعارض الجودة التعليمية مع تلبية الطلب الاجتماعي على التعليم.
وعلى الرغم من ذلك فإن بالفهم والإرادة فقط لا يمكن تطبيق نظام الجودة وتحسين نوعية التعليم الآ بالسعي وراء تحقيق المشروعات المخطط لها وتفعيل تنمية القدرات المؤسسية والتكنيكية والمالية والسياسية، ومعرفة تقنية ومهارات إدارة المؤسسات التعليمية والقدرة السياسية للتعاون مع الهيئات والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية المهتمه بتمويل ورعاية برنامج تطوير التعليم بالإضافة إلى إيجاد بيئة مناسبة في المدرسة قادرة على فتح قنوات اتصال فعالة بين المدرسة والمجتمع وإدراك الثقة بين أولياء الأُمور ومراكز القوة في المجتمع وبين إدارة المؤسسات التعليمية .
ثانياً :- أهمية الدراسة.
1ــ تكمن أهمية الدراسة في أنها ستطبق على أحد أهم قطاعات الدولة ذات التأثير المباشر على التنمية الشاملة وهو قطاع التعليم حيث يعتبر من القطاعات التي لها أثر كبير على تحقيق الأمن الاجتماعي بالمجتمع.
2ــ ما أكدتة وأشارت إليه المؤتمرات المتعلقة بشئون التعليم من توصيات تؤكد جميعها على ضرورة الاهتمام بجودة التعليم وضرورة تطوير الخدمات والبرامج المقدمة في المؤسسات التعليمية.
3ــ معرفة مدى إستفادة المؤسسات التعليمية من تطبيق الجودة وتحديد متطلبات تفعيل العائد الاجتماعي
من تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
4ــ اهتمام مهنة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة والتخطيط الاجتماعي بصفة خاصة بتحديد العائد الاجتماعي للبرامج والمشروعات الإجتماعية حيث تسعى إلى تحقيق التوزن بين القطاعات المختلة .
5ــــــ توضيح دور الخدمة الاجتماعية في تطوير المؤسسات التعليمية وكذلك تطوير مهارات وقدرات وطرق التدريس لدى المعلمين من خلال تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي والتي بدورها تقوم بإنماء مهارات وقدرات المتعلمين.
6ـــــ قد يستفيد من نتائج الدراسة القائمون على التخطيط لتطوير المؤسسات التعليمية من خلال معرفة الصعوبات التي تحد من تفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي وبالتالي وضع الخطط اللازمة لحلها والتغلب عليها .
ثالثا:- أهداف الدراسة.
تتمثل أهداف الدراسة في :
1 – تحديد المتطلبات الإدارية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
2ــ تحديد المتطلبات التنظيمية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
3- تحديد المتطلبات المادية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
4 – تحديد المتطلبات الفنية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
5 – تحديد معوقات تفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي .
6- تحديد مقترحات تفعيل العائد الاجتماعي تطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي.
7 – التوصل إلى تصور تخطيطي يفيد في التخطيط لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي .
رابعا :- تساؤلات الدراسة.
1 – ما المتطلبات الإدارية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ؟
2ــ ما المتطلبات التظيمية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ؟
3- ما المتطلبات المادية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ؟
4– ما المتطلبات الفنية لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ؟
5– ما معوقات تفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ؟
6- ما مقترحات تفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
7 – ما التصور التخطيطي الذي يفيد في التخطيط لتفعيل العائد الاجتماعي لتطبيق الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
خاساً:- الاطار المفاهيمي الضابط للدراسة.
تتناول الدراسة المفاهيم التالية:
1- مفهوم العائد الاجتماعي .
1 - مفهوم الجودة في التعليم.
سادسا:- الإجراءات المنهجية.
أولاً : نوع الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية.
ثانياً :- المنهج المستخدم:
استخدم الباحث في هذه الدراسة منهج المسح الاجتماعي للعاملين وللطلاب المستفيدين بالمدارس الثانوية المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة أسيوط التعليمية .
ثالثاً : أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات جمع البيانات في هذه الدراسة:
1ــ استبيان للعاملين في المدارس الثانويه المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة أسيوط التعليمية.
2–استبيان لطلاب المدارس الثانوية المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة أسيوط التعليمية.
3– دليل مقابله شبه مقننة مع المتخصصين في التربيه والتعليم.
رابعاً :حدود الدراسة:
أولاً : – الحدود المكانية.
أجريت الدراسة فى المدارس الثانوية المعتمدة من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وعددهم(6) مدارس بإدارة أسيوط التعليمية .
ثانياً :- الحدود البشرية.
1ـ المسح الاجتماعي بالعينة لطلبة المدارس الثانوية المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة أسيوط التعليمية والبالغ عددهم (331) معلم من إجمالي (2440).
2ـ العاملون في المدارس الثانوية المعتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بإدارة أسيوط التعليمية وعددهم (65) مفردة
3- مقابله شبه مقننة مع الخبراء والمتخصصين وعددهم (14) مفرده.
ثالثا:- الحد الزمني.
لقد استغرقت فترة الدراسة بشقها العملي ابتداءاً من 1\10\2019م إلى 30\12\2019 .
سابعاً :- نتائج الدراسة.
1- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات الإدارية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر الطلاب قد جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2.47).
2- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات الإدارية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر العاملين جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2,67).
3- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات التنظيمية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر الطلاب جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2.55).
4- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات التنظيمية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر العاملين جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2.64).
5- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات الفنية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر الطلاب جاءت (مرتفعة) بمتوسط (2.45).
6- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات الفنية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر العاملين جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2.68).
7- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات المادية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى وجهة نظر الطلاب جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2.42).
8- أوضحت نتائج الدراسة أن المتطلبات المادية اللازمة لتفعيل العائد الاجتماعى لتطبيق الجودة فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى من وجهة نظر العاملين جاءت (مرتفعة) بمتوسط مرجح (2.69).