Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شِعْـر رشيد أيُّـوب ( 1871 م ـ 1941 م ) :
المؤلف
عمران، محمد محمود السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود السيد عمران
مشرف / حازم علي كمال الدين
مشرف / محمد عبد العال محمد
مناقش / فتوح أحمد خليل
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
139 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

تحاول الدراسة الكشف عن درجات القوة الإيقاعية المنتظمة وغير المنتظمة فى شعر رشيد أيوب، وذلك من خلال تطبيق نظرية القوة الإيقاعية ، والكشف عن اختلاف الدرس الإيقاعي قبل نظرية القوة الإيقاعية وبعد النظرية ؛ كذلك الكشف عن علاقة الغرض الشعري بدرجات القوة الإيقاعية سواء كانت منتظمة غير منتظمة ؛ وذلك من خلال عرض الأغراض الشعرية التى جاءت فى شعر رشيد أيوب.
أسباب اختيار الموضوع
(1) الرغبة في إظهار دور الإيقاع والقوة الإيقاعية في الخطاب اللغوي، خاصة الشعري ، وما لها من إضافات دلالية و جمالية يؤثر في بنائه و موقف التفاعل معه.
(2) ندرة الدراسات التي خُصصت للشاعر رشيد أيوب ، ودواوينه ـ قدر علمي ـ مقارنة بشعراء المهجر الآخرين.
(3) اقتصار رشيد أيوب على كتابة الشعر بخلاف غيره من شعراء المهجر عامة ، والرابطة القلمية خاصة، الذين جمعوا بين الكتابة و نظم الشعر .
منهج الدراســــة
يعتمد البحث على المنهج الوصفي ،الذى يُعنَى بوصف الظاهرة اللغوية وتحليلها فى شعر رشيد أيوب بغرض :
(1) تحديد عناصر القوة الإيقاعية في شعر رشيد أيوب .
(3) عمل دراسة إحصائية توضح درجات القوة الإيقاعية في شعر رشيد أيوب .
(4) إلقاء الضوء على جماليات القوة الإيقاعية فى شعر رشيد أيوب .
محتوى الدراسة
اشتملت هذه الدراسة على مقدمة ، وتمهيد ، وأربعة فصول ، وخاتمة ، ثم ذٌيلت بقائمة المصادر والمراجع والفهارس 0
أولاً: المقدمة
تضمنت مجال الدراسة ، ودوافعها ، وأهدافها ، والدراسات السابقة ، وعقباتها ، ومصادرها ، ومنهجها ، ومحتواها
أولا: التمهيــد
ينقسم التمهيد إلى جزأين
الجزء الأول: ويتضمن الحديث الشاعر وديوانه .
الجزء الثاني من التمهيد: يكون الحديث فيه عن دراسة لشعر رشيد أيوب، من جهة الأبعاد الإيقاعية و خصائصها في هذا الديوان سواء ما اتصل بالأوزان العروضية لهذه القصائد التي استخدمها الشاعر في بناء قصائده، و ما جاء فيها من أشكال إيقاعية مختلفة، أو استخدامه للقوافي التي وردت في ديوان الشاعر.
ثانيا: الــدراســــــة
و تتكون من أربعة فصول ....
الفصل الأول ” الدرس الإيقاعي قبل نظرية القوة الإيقاعية ”
يأتى الحديث فى هذا الفصل عن مفهوم الإيقاع ، وتقسيم الإيقاع إلى إيقاع داخلي ، و إيقاع خارجي ، والحديث عن عناصر الإيقاع قبل نظرية القوة الإيقاعية المتمثلة فى العنصرين الإجباريين ” الوزن والقافية ” ، كذلك الحديث عن علاقة الإيقاع بالشعر.
الفصل الثاني ” نظرية القوة الإيقاعية ”
فى هذا الفصل حديث عن هذه النظرية من حيث نشأتها ، وأبعادها التى جاءت لتتحدث عن عناصر الإيقاع ، وأسس تشكيل القوة الإيقاعية ، ودرجات القوة الإيقاعية ، ثم يأتى التطبيق الأول للنظرية ، وذلك من خلال كتاب ” نظرية القوة الإيقاعية ” للأستاذ الدكتور: حازم على كمال الدين .
الفصل الثالث ” القوة الإيقاعية فى شعر رشيد أيوب ”
يأتى الحديث فى هذا الفصل عن القوة الإيقاعية ودرجاتها ؛ حيث تم تقسيم القصائد الشعرية وفقا لعناصر القوة الإيقاعية المنتظمة ، غير المنتظمة .
الفصل الرابع ” جماليات القوة الإيقاعية ”
يأتى الحديث عن علاقة القوة الإيقاعية بالغرض الشعري ، ومناسبة نفسية الشاعر ودرجة القوة الإيقاعية ، سواء كانت الدرجة منتظمة ، أم غير منتظمة لكل غرض من الأغراض الشعرية لرشيد أيوب .
نتائج الدراسة
1 ـ الدرس الإيقاعي قبل نظرية القوة الإيقاعية كان مرتكزا على إيقاع الوزن الشعري ــ العروض الخليلي ـ ؛ كما أن الإيقاع اقتصر على عنصرين إجباريين الوزن والقافية .
2 ـ العلماء القدماء موقفهم تجاه الإيقاع لا يكاد يفرق بين الإيقاع ، والوزن بل جعل الإيقاع مطابقا للوزن.
3ـ الإيقاع عند اللغويين المحدثين فرقوا بينه وبين الوزن ، وذلك بسبب اختلاف رؤى العروضين للشعر وموسيقاه .
4 ـ نظرية القوة الإيقاعية تعتمد على أبعاد ، وأسس غير تلك التى يعتمد عليها الإيقاع العروضي ، وقد ذكرها الباحث فى الفصل الثاني .
5 ـ يُعد الجناس عنصرا منفردا من عناصر القوة الإيقاعية يحتل حقلا بعيدا عن المناسبة اللفظية.
6 ـ يحتل الجناس الناقص ” غير التام ” نسبة كبيرة فى شعر رشيد أيوب تصل إلى 60 % ، وذلك حسب إحصاء الباحث .
7 ـ تعدُّد مظاهر القوة الإيقاعية فى شعر رشيد أيوب من قوة منتظمة ، وغير منتظمة ، فتمثلت فى بيت واحد ، وأبيات متتالية ، وأبيات متفرقة .
8 ـ احتلت القوة المتوسطة المركز الأول فى شعر رشيد أيوب ؛ حيث بلغت نسبتها 75 % ، تليها القوة المنخفضة بنسبة 60 % ، وجاءت القوة المرتفعة فى المركز الأخير بنسبة 45% ، وقد بيَّن الباحث تلك النسب فى الفصل الثالث من الدراسة .
9 ـ احتلت القوة الانحدارية المركز الأول فى شعر رشيد أيوب بنسبة تصل إلى 70 % ، تليها القوة التصاعدية بنسبة تصل إلى 50 % ، ثم جاءت القوة المختلطة فى المركز الأخير بنسبة تصل إلى 35%.