الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويا عن طريق برنامج مقترح قائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني؟ وقد حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مهارات الإبداع اللغوي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي؟ 2- ما مستوى طلاب الصف الثاني في مهارات الإبداع اللغوي؟ 3- ما أسس برنامج مقترح قائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني في تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويا؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني في تنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا؟ ولتحقيق هذا الهدف، اتبع الباحث المنهجين الاثنين: المنهج الوصفي، استخدمه الباحث لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الإبداع اللغوي، ومسح البحوث، والدراسات السابقة، واستعرض الإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي؛ للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح، وأعد الباحث قائمة بمهارات الإبداع اللغوي، واختبار لقياس مستوى الطلاب في مهارات الإبداع اللغوي المستهدف تنميتها، كما أعد الباحث دليلاً للمعلم؛ للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، وقام الباحث بتطبيق البحث علي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا، واعتمد على التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، ثم قام بتطبيق الاختبار القبلي والبعدي على مجموعة البحث التجريبية، ثم قام بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على أنشطة التواصل اللغوي الإلكتروني؛ لتنمية مهارات الإبداع اللغوي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا؛ حيث أثبتت نتائج المقارنة بين القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث، فاعلية البرنامج الحالي، وذلك بتفوق المجموعة التجريبية في القياس البعدي للاختبار. ومن توصيات هذا البحث: • ضرورة الاستعانة بأنشطة التواصل الإلكتروني عند تدريس الإبداع اللغوي، ومهاراته لطلاب الصف الثاني الثانوي الموهوبين لغويًا. • ضرورة استخدام استراتيجيات تدريسية متنوعة في اكتساب الطلاب لمهارات الإبداع اللغوي. |