Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لتطويرالرياضة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي بمدن القناة في ضوء معايير الجودة والاعتماد /
المؤلف
صقر، رانا جمال السيد عيد.
هيئة الاعداد
باحث / رانا جمال السيد عيد صقر
مشرف / ماجدة السيد محمود
مشرف / أحمد محمود قليقله
مناقش / صلاح أنس أبو جعفر
مناقش / هالة أحمد مصطفى القاضى
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
136 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
8/4/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج و طرق و التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع استراتيجية لتطوير الرياضة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي بمدن القناة في ضوء معايير الجودة والاعتماد ، ،وذلك من خلال بناء استمارة استبيان لاستطلاع رأى الخبراء حول تطوير وتقويم الرياضة المدرسية بالمرحلة الثانوية وذلك من خلال اهداف ورؤية ورسالة منهاج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية ، مكونات ومحتوى منهاج التربية الرياضية ، معلم التربية الرياضية ، الادارة المدرسية ونظام الدراسة ، معايير الجودة والاعتماد لمنهاج التربية الرياضية ، التوجية الفنى ، امكانات وتسهيلات الرياضة المدرسية ، وذلك بتطبيقها على معلمي ومعلمات وموجهي وموجهات التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمدن القناة للتعرف على واقع تدريس منهج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية من أجل الوقوف على أهم نقاط القوة وتدعيمها ونقاط الضعف ومحاولة تقديم مقترحات لعلاجها.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي على عينة قوامها (140) من القائمين بعملية التدريس والمشرفين علي هذه المرحلة بمديريات التربية والتعليم بمدن القناة ، واعتمدت الباحثة علي المراجع العلمية المتخصصة في مجال المنهاج وطرق تدريس التربية الرياضية .
وكانت اهم استخلاصات البحث ضرورة تحديد أهداف الرياضة المدرسية بما يتناسب مع خصائص نموالمتعلمين ، وتحديد أهداف الرياضة المدرسية للجوانب المهارية والمعرفية والوجدانية لتحقيق النموالمتكامل للمتعلمين ، انتقاء الموهوبين توجيههم إلي قطاع البطولة ، ضرورة اشتراك خبراء أكاديمين بكليات التربية الرياضية وموجهي ومعلمي التربية الرياضية وأولياء الأمور و المتعلمين في صياغة أهداف ورؤية ورسالة الرياضة المدرسية ، و أن تتيح أنشطة التربية الرياضية مواقف اكتساب المعارف والمعلومات الخاصة بالقوانين ونشأة وتطور اللعبة ، و ضرورة توفر كتيب مطبوع أو دليل معتمد يوضح محتوي منهاج الرياضة المدرسية ، و الأشارة إلي استكمال معلم التربية الرياضية الالتحاق بالدراسات العليا .، و التخطيط للدرس في ضوء الإمكانات المتاحة بالمدارس ، وأن يستطيع معلم التربية الرياضية أن يصيغ الأهداف التعليمية للدرس في صورة سلوكية إجرائية ( معرفية – وجدانية – مهارية ) يمكن قياسها في نهاية الدرس .
وكان أهم توصيات البحث ضرورة تحديد الاطار العام للاستراتيجية في الواقع العملي من خلال التخطيط المناسب ، وتوصية الباحثة لضررة استخدام الاستراتيجية المقترحة لتقويم وتطوير منهاج التربية الرياضية ووضعه في اطار التطوير المستمر والنهوض بالرياضة المدرسية ، اجراء دراسات وبحوث أخري لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية.