Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية الويب كويست فى تنمية بعض مهارات الحاسب الالى وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى /
المؤلف
عبدالرحمن، أشجان رضا احمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / اشجان رضا احمد احمد عبدالرحمن
مشرف / عبدالله جاد محمود
مشرف / محمد السيد احمد السعيد
مناقش / ايمان فوزى عبدالمنعم
الموضوع
تنمية المهارات. التعليم الاساسى - مناهج. الحاسب الآلي - طرق تدريس. الحاسب الآلي - تعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربويه والنفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرُّف على فعالية استخدام استراتيجية الويب كويست فى تنمية بعض مهارات الحاسب الآلى ( إنشاء ومعالجة ملفات الصوت، إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو، تصميم وإنشاء مواقع الويب باستخدام لغة HTML، أدوات النموذج FORM) وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. ووصولاً لهذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى فى مهارات الحاسب الآلى، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى للمهارات، وتم إعداد مقياس العبء المعرفى لتلاميذ الصف لثانى الإعدادى؛ كما تم إعداد موقع الكترونى باستخدام خطوات استراتيجية الويب كويست لتدريس محتوى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. وتم اختيار العينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بإحدى المدارس بمحافظة الدقهلية- مركز منية النصر- وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين، إحداهما تجريبية بلغ عددها (30) تلميذًا تم التدريس لها باستخدام الموقع الالكترونى (من قبل الباحثة)، والأخرى ضابطة بلغ عددها (30) تلميذًا تم التدريس لها بالطريقة التقليدية من قبل معلمة الفصل. وطبقت أدوات البحث على تلاميذ المجموعتين قبلياً وبعدياً، وبمعالجة البيانات إحصائيًا تبين فعالية التدريس باستخدام استراتيجية الويب كويست، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية فى تطبيق أدوات البحث(الاختبار التحصيلى- بطاقة الملاحظة- مقياس العبء المعرفى)، مما يؤكد على فعالية استخدام استراتيجية الويب.