Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الحقيبة التعليمية وتأثيرها علي بعض مهارات ألعاب القوى بدولة الكويت /
المؤلف
غريب، شيماء محمد أبوالمحاسن.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد أبوالمحاسن غريب
مشرف / تهانى عبدالعزيز إبراهيم
مشرف / إيمان محمد نصر عبدالله
مشرف / نجلة عبدالمنعم بحيرى
الموضوع
التربيه البدنيه. الالعاب الرياضيه.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
138 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية الرياضية بنات - قسم مسابقات الميدان والمضمار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

تمر المنظومة التعليمية فى العصر الحالى بتغيرات وتحديات متعددة ومتنوعة نتيجة التقدم السريع فى تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فقد اخترقت التكنولوجيا جميع عناصر ومكونات المنظومة التعليمية من معلم ومتعلم ومادة تعليمية وأساليب تعليم وتعلم وأساليب تقويم إلى آخر هذه العناصر والمكونات، مما فرض على المؤسسات التعليمية ضرورة استيعاب هذه التكنولوجيا وإدراك الوعى بإيجابيتها وسلبياتها وإعداد خطط وبرامج تستهدف تنمية وعى العاملين بها وبما تطرحه هذه التكنولوجيا من معلومات ومستحدثات ودفع جهود البحث والتطوير وإعادة تشكيل النظم التعليمية بما يتفق ومتطلبات توظيف هذه التكنولوجيا الحالية منها والمتوقعة. وفى إطار التغير التكنولوجي السريع يواجه النظام التعليمي تحديات كثيرة تتمثل فى ضرورة تقديم فرص تعليمية متزايدة دون زيادة النفقات والكثير من المؤسسات التعليمية تواجه هذا التحدي من خلال وضع برامج التعليم الإلكتروني. والتعلم عملية أساسية فى الحياة، فهو ظاهرة يصعب وصفها وقياسها بصورة مباشرة، الأمر الذي يستدعى الدقة عن مشاهدتها للاستدلال على حدوث عملية التعليم من عدمه، أما التعليم فهو العملية التي يمكن من خلالها تزويد الفرد بالخبرات والاتجاهات حتى يستطيع مواجهة المشكلات والمتغيرات المستمرة فى الحياة والتي تساعد على النجاح. الحقيبة التعليمية هي عبارة عن نظام تعليمي متكامل ومحكم التنظيم، وأساس تنظيمه احتوائه على مجموعة من الأنشطة والبدائل التعليمية التي تساعد في تحقيق أهداف محددة معتمدة على مبادئ التعلم الذاتي الذي يُمكّن المتعلم من التفاعل مع المادة حسب قدرته وظروفه واحتياجاته بإتباع مسار معين في التعلم، مسترشداً بدليل ملحق مع هذا النظام وبدرجات متفاوتة من إرشاد وتوجيه المعلم، كما يحتوي هذا النظام على مواد تعليمية منظمة مترابطة يراعى فيها توظيف المواد متعددة الوسائط، ويسعى هذا النظام لتحقيق تعلم متقن للمتعلم مستخدماً الاختبارات المنبثقة من أهدافه بجميع أنواعها وأشكالها، ومستنداً على عمليات التغذية الراجعة والتقويم المستمرة والمربوطة بمعالجات القصور بالتحصيل. وتتألف الحقائب التعليمية من مجموعة من المكونات الأساسية بصورة نموذجية، إلا أنه من أهم خصائص تصميم الحقائب التعليمية أنها مرنة غير خاضعة إلى صيغ جامدة، فبعض الحقائب التعليمية قد تتجاوز بعض المكونات، وتكتفي بمكونات أخرى لأسباب عملية، أو تكتيكات حسب طبيعة الأهداف، ونظام الانتفاع، وخصائص الفئة المستهدفة بالحقيبة. وتعتبر رياضة ألعاب القوى من الرياضات الرائدة التي تم إدارجها ضمن مسابقات الألعاب الأوليمبية الحديثة، وقد جرت مسابقات العاب القوى لأول مرة في بلاد اليونان سنه 1453ق.م في نطاق الألعاب الأثينية التي كانت طليعة الدورات الأولمبية، وكانت هذه الرياضة تمارس خلال الاحتفالات الدينية فاكتسبت بعدا روحيا إضافة لبعدها الرياضى أبتداء من سنه 1500ق.م، وكانت أساس الألعاب الاولمبية القديمة التى أقتصرت في دورات كثيرة علي ألعابها وحدها، وتضم مجموعة من الألعاب الرياضية تنقسم بشكل أساسى إلي العدو والرمى والقفز.يهدف البحث إلي وضع برنامج تعليمي وتأثيرة علي الحقيبة التعليمية (الوسائط الفائقة –الكتيب المبرمج) والتعرف علي مستوى أداء المهارات الأساسية لألعاب القوى وهى (العدو - الوثب الطويل – دفع الجلة) لتلاميذ المرحلة الابتدائية.