الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين التوقعات الأكاديمية (للوالدين / الأبناء) وقلق المستقبل والضغوط النفسية لدى الأبناء بالمرحلة الثانوية بمحافظة الدقهلية, وتكونت عينة الدراسة من (524) طالباً وطالبةً بالمرحلة الثانوية. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس التوقعات الأكاديمية للوالدين (إعداد الباحثة), ومقياس التوقعات الأكاديمية للأبناء (إعداد الباحثة), ومقياس قلق المستقبل (إعداد الباحثة), ومقياس الضغوط النفسية (إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات توقعات الوالدين ومتوسطات درجات توقعات الأبناء لصالح توقعات الأبناء عند مستوى الدلالة (0.01), ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين توقعات الوالدين الأكاديمية وقلق المستقبل للأبناء بالمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05), ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين توقعات الوالدين الأكاديمية والضغوط النفسية للأبناء بالمرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05), ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين توقعات الأبناء الأكاديمية وقلق المستقبل لديهم عند مستوى دلالة (0.05), ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين توقعات الأبناء الأكاديمية والضغوط النفسية لديهم عند مستوى دلالة (0.05). الكلمات المفتاحية: التوقعات الأكاديمية للوالدين- التوقعات الأكاديمية للأبناء- قلق المستقبل- الضغوط النفسية- المرحلة الثانوية- النوع الإجتماعى. |