Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب التوكيدي في خفض الخوف من الفشل وتنمية توكيد الذات لدي عينة من طلاب الجامعة /
هيئة الاعداد
باحث / سارة جمال محمد إبراهيم عيد
مشرف / سامي محمود أبو بيه
مناقش / علي محمود شعيب
مناقش / عبد الفتاح السيد درويش
الموضوع
علم النفس التربوي. الخوف. الفشل. الذات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
29/11/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في فعالية أساليب التدريب الحازم في الحد من الخوف من الفشل وتأكيد الذات لدى مجموعة من طلاب الجامعة. كما حاولت تعديل سلوكياتهم وتزويدهم بالحلول البديلة التي تساعدهم على مواجهة مشكلاتهم وإيجاد الحلول المناسبة لهم.
فرضيات الدراسة:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة التجريبية في الإدارات السابقة واللاحقة لمقياس الخوف من الفشل لصالح الإدارات اللاحقة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في نطاق إدارات ما قبل وبعد التدبير الذاتي لتأكيد الذات لصالح إدارات البريد.
3 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة التجريبية في الإدارات السابقة واللاحقة لمقياس الخوف من الفشل.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة التجريبية في إدارات ما قبل وبعد مقياس ثبات الذات.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة التجريبية في الإدارات السابقة والمتابعة بمقياس الخوف من الفشل.
6-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة التجريبية في مقياس ما قبل الإدارات والمتابعة في نطاق تأكيد الذات.
7 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات التجريبية ومجموعات الضبط المتوسطة في الإدارات اللاحقة لمقياس الخوف من الفشل لصالح المجموعة التجريبية.
8 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة التجريبية ومجموعات التحكم في الدرجات اللاحقة للإدارات اللاحقة لنطاق التوكيد الذاتي للمجموعة التجريبية.
and أدوات ومواد الطلاب:
1- مقياس الخوف من الفشل (إعداد محمد عبد التوابن سعيد عبد العظيم محمد ، 2006).
2- مقياس تأكيد الذات (إعداد محمد عبد الظاهر الطيب ، 2013).
3-التدريب على أساس برنامج Aprogram (أعدها الباحث).
المشاركون في الدراسة:
شمل المشاركون في الدورة (80) طالباً في السنة الأولى والثانية بكلية التربية بطلاب المنوفية. تتراوح أعمارهم بين (19-20) سنة. تم تقسيمها إلى التجريبية (N = 40) المدربين من خلال مجموعة من تقنيات theassertive andacontrol (N = 40) الذين لم يتم تدريبهم على تقنيات onsuch.
نتائج الدراسة:
كشفت نتائج الدراسة أن:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة التجريبية في كل من إدارات ما قبل التخرج ونطاق تأكيد الذات لصالح إدارات النشر.
2- فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة الضابطة في مقاييس ما قبل وما بعد إدارات التخوف من ثبوت الفشل وثبات الذات.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الدرجات المتوسطة لطلاب المجموعة الضابطة في إدارات النشر والمتابعة لكل من مقاييس الخوف من الفشل وتأكيد الذات.
4 - هناك فرق معنويا بين الدرجات التجريبية ودرجات التحكم في المجموعات الضابطة في إدارات ما بعد قياسات الخوف من الفشل وتأكيد الذات لصالح المجموعة التجريبية.