Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Construction of a Therapy program targeting expressive language in non verbal autistic children /
المؤلف
Rezk, Marwa Ghareeb.
هيئة الاعداد
باحث / مروه غريب رزق أحمد رزق
مشرف / صفاء رفعت الصادي
مشرف / مريم صلاح شادي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
262 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الحنجرة
تاريخ الإجازة
9/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - أمراض التخاطب
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 262

from 262

Abstract

يعتبر مرض التوحد او الذاتوية احد الاضطرابات النمائيه التابعة لمجموعة من الاضطرابات المسماة باضطرابات في الطيف الذاتوي. بالرغم من اختلاف خطورة واعراض مرض التوحد من حالة الى اخرى، الا ان جميع اضطرابات الذاتوية تؤثر على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم كما يتميز بتكرار انماط سلوكيه معينه
اكتساب اللغه لهؤلاء الاطفال يعد عاملا مهما في تحديد مستقبل المرض.
حوالي من 30 الى 50 % من اطفال التوحد لا يكتسبون اللغه التعبريه ولا يملكون القدره على استخدام الكلام كوسيله للتواصل حتى بعد خضوعهم لبرامج علاجيه وتعليميه.
حتى الان لايوجد خلل عصبي محددد يفسر عدم قدرة هؤلاء الاطفال على الكلام و لكن هناك عدة عوامل تؤثر على قدرة هؤلاء الاطفال على اكتساب اللغه التعبيريه وتشمل: تراجع القدرات الذهنيه و المهارات الاجتماعيه, عم الرغبه في التواصل, خلل في قدرة المخ على معالجة الاشارات السمعيه أو وجود خلل في التناسق العصبي الحركي للكلام يعرف بأبراكسيا النطق.
يظل بعض هؤلاء الأطفال المصابين بالتوحد غير ناطقين على الرغم من وجود فهم لغوي كاف لدعم اللغة التعبيرية وقدرات ذهنيه جيده ، يفشل هؤلاء الأطفال في اكتساب مهارات اللغة التعبيرية و قد يرجع ذلك الى ان هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى قدرات التخطيط و التوافق الحركي لإنتاج أصوات الكلام ثم ترتيب تسلسلها معًا لتشكيل خطاب واضح (ابراكسيا).
تفترض نظرية التوحد و ابراكسيا النطق ان ابراكسيا النطق تعد سببا كافيا لعدم قدرة هؤلاء الاطفال على الكلام.
اقترح الباحثون أن المناهج الشاملة التي تستهدف جميع مجالات التنمية لدى الأطفال المصابين بالتوحد ، إلى جانب طرق علاج ابراكسيا النطق ، قد تخدم أطفال التوحد غير الناطقين و تساعدهم على اكتساب اللغه التعبيريه بشكل افضل. من المهم الاخذ في الاعتبار أن بعض هؤلاءالأطفال غير الناطقين قد يستفيدون من علاج اضطراب الكلام الحركي الذي يعالج بطريقة مختلفة عن مرض التوحد ، ولا ينبغي ابدا افتراض ان قدرة هؤلاءالاطفال على الكلام مستحيله.
لا يوجد سوى عدد قليل من الأبحاث المتعلقة بفعاليةاستخدام برامج علاج ابراكسيا النطق مع اطفال التوحد غير الناطقين ولا توجد ابحاث علميه كافيه عن برامج علاج محددة تستهدف اللغة التعبيرية في اطفال التوحد غير الناطقين.
تهدف هذه الدراسه الى اعداد و تطبيق برنامج تدريبي لأطفال التوحد الغير قادرين على التعبير اللفظي والتحقق من فعاليته في اكتساب اللغه التعبيريه لدى هؤلاء الأطفال
تم إجراء هذا البرنامج العلاجي على 20 طفل توحدي غير ناطق تتراوح أعمارهم بين5 ,3 و 9 سنوات مع معدل الذكاء أكثر من 50. تلقى جميع الأطفال العشرين علاجًا سابقًا للغة لمدة 6 أشهر على الأقل قبل الدراسة وكانت لغتهم الاستقبالية أكثر تطوراً من التعبيرية.
استغرق تطبيق البرنامج 6 اشهر يتكون البرنامج من مرحلتين: في المرخله الاول ، تم تطبيق العلاج التحادثي المنظم((structured conversational therapy و يعرف ايضا بالتدريب التجريبي المنفصل (Discrete Trial Training) و نظرًا لأنه كان من المستحيل تحديد تشخيص ابراكسيا النطق عند أطفال التوحد غير الناطقبن ، تم افتراض تشخيص ابراكسيا النطق لدى الأطفال الذين فشلوا في إحراز تقدم في هذه المرحلة وتم نقلهم إلى المرحلة الثانية من البرنامج حيث اضيفت استراتيجيات علاج ابراكسيا النطق الى العلاج التحادثي المنظم وتشمل تبسيط الكلمات حتى يستطيع الطفل نطقها (Kauffman word approximation approach) بالاضافه الى استخدام اكثر من طريق حسي لايصال الطريقه الصحيحه للنطق بالحرف (multi sensory cueing system)
تم تقييم فعالية برنامج العلاج من خلال حجم المفردات ، ودرجات اللغة التعبيرية ، وطول متوسط النطق (MLU) والوظيفة التواصلية لجميع الأطفال العشرين ، بالإضافة إلى مقياسين إضافيين هما المخزون الصوتي عدد المقاطع الصوتيه للأطفال الذين تلقوا استراتيجيات علاج ابراكسيا النطق في المرحلة الثانية من البرنامج.
أظهر 5 أطفال فقط من أصل 20 تقدمًا في المرحلة الأولى في البرنامج. في حين انتقل الأطفال الخمسة عشر الآخرون إلى المرحلة الثانية حيث تمت إضافة استراتيجيات علاج ابراكسيا النطق.
من بين العشرين طفلاً المسجلين في هذه الدراسة ، قام ثمانية عشر طفلاً باكتساب مفردات متعددة تستخدم أثناء جلسة العلاج وفي المنزل كما كان هناك تطور ملحوظ في قياسات اللغه التعبيريه بعد الانتهاء من البرنامج.
اثبتت النتائج أن بعض أطفال التوحدغير الناطقين يمكنهم اكتساب اللغه التعبيريه حتى بعد سن الخامسة ، إذا تلقوا تدخلات لغوية مناسبة بما في ذلك استراتيجيات علاج ابركسيا النطق كجزء من برنامج العلاج.