Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Potential use of industrial waste oil as a rejuvenator for the reclaimed asphalt pavement /
المؤلف
El-Shorbagy, Amira Mahmoud El-Maghory Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة محمود المغاوري محمود الشوربجي
مشرف / شريف مسعود أحمد البدوي
مشرف / علاء رشاد جبر جبر. 900. معلومات الرسالة الع...
مناقش / شريف مسعود أحمد البدوي
الموضوع
Pavements, Asphalt - Recycling. Foamed materials. Asphalt pavements.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
67 p. ؛
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
14/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الهندسة - قسم الأشغال العامة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 88

from 88

Abstract

على الرغم من الموارد المحدودة للبيتومين، يتم استخدام حوالي 110 مليون طن من البيتومين سنويًا في انشاء الطرق السريعة في جميع أنحاء العالم حيث ان البيتومين مادة هيدروكربونية عضوية ذات حساسية حرارية عالية. يؤدي تعرض البيتومين لدرجات الحرارة المرتفعة أثناء خلط الخلطة الإسفلتية علي الساخن (HMA) وفرش الخلطة الإسفلتية بخلاف تخزينه والظروف البيئية المحيطة، الي التقادم أو شيخوخة البيتومين (Aging). ويعد فقدان المواد المتطايرة وأكسدة البيتومين (البيتومين مادة هيدروكربونية)، هي الأسباب الرئيسية للتقادم والذي بدوره يؤدي إلى زيادة اللزوجة حيث يميل البيتومين القديم إلى فقدان مرونته ويتحول إلى مادة أكثر صلابة من السهل أن تتشقق. كانت هناك زيادة هائلة في استخدام مواد الرصف المعاد تدويرها (RAP) في جميع أنحاء العالم كبديل اقتصادي وسليم بيئيًا لا نشاء طرق مستدامة. ومع ذلك فإن بعض هيئات الطرق تتردد في استخدام الـ RAP في انشاء الطرق على نطاق واسع بسبب بعض القيود و العوائق التي تحد من استخدام النسب العالية (أكثر من 15٪) لمواد الـ RAP. ذلك بسبب الاختلاف الكبير في طريقة كشط وخلط مواد الـ RAP من مصادر مختلفة والخصائص المختلفة للبيتومين القديم بالمقارنة للخصائص المطلوبة للبيتومين الجديد بالإضافة الي انها مادة اضافية يجب الاهتمام بخصائصها جيدا أثناء تصنيع الخلطة الاسفلتية لضمان جودتها. كل هذه العوامل قد تؤدي إلى حدوث عيوب رصف مبكرة نتيجة استخدام نسب عالية من مواد الـ RAP نظرًا لانخفاض محتوى البيتومين وقلة جودة البيتومين بسبب التقادم وتفكك الخلطة وكبر مقاسات حبيبات ركام الـ RAP. لذلك أصبح تحسين البيتومين القديم الموجود في مواد الـ RAP بالمحسنات (rejuvenators) خيارًا مهما جدا لاستخدام تلك المواد في الخلطات الإسفلتية خاصة في حالة استخدام النسب العالية لمواد الـ RAP. في هذا البحث، تم اجراء تجارب معملية لفحص الجدوى من استخدام زيت الطعام (WCO) و زيت محركات السيارات ((WEO كمحسنات للخصائص الفيزيائية والريولوجية والكيميائية للبيتومين القديم المستخلص من مواد الـ RAP التي تم الحصول عليها من ناتج كشط أسفلت من طريق قديم. تم استخلاص البيتومين القديم باستخدام جهاز الطرد المركزي ثم تقطيره وتم تحديد الخصائص الفيزيائية والريولوجية والكيميائية للبيتومين المحسن من خلال اختبارات الاختراق ونقطة التليين ولزوجة بروكفيلد واختبار ريومتر القص الديناميكي (DSR ) واختبارريومتر الكمرة المنحنية (BBR) بالإضافة الي ذلك تم التحقق من التركيب الكيميائي للبيتومين الجديد والبيتومين المحسن باستخدام زيت الطعام وزيت محركات السيارات وتم فحص العينات باستخدام التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء (FTIR) والاشعة السينية المشتتة للطاقة (EDX) و تم تقييم جودة البيتومين المحسن من خلال تقنية التصوير الضوئي المجهري (SEM). وقد أظهرت نتائج هذا البحث الاتي:النسبة المئوية المثلي لتحسين خواص البيتومين القديم بإضافة زيت الطعام تتراوح من (3,5 الي 4%) بينما النسبة المثلي لزيت محركات السيارات تراوحت من (5,5 الي 6%).بإضافة النسبة المثلي من زيت الطعام (3,5%) تم تحسين قيمة معامل التخدد (G*/sin δ) للبيتومين القديم واصبحت مقاربة تقريبا لقيمة (G*/sin δ) للبيتومين الجديد.أظهر البيتومين القديم المحسن بكلا من زيت الطعام وزيت المحركات مقاومة افضل لإجهاد الكلال (Fatigue resistance).وجد أن درجة الأداء (Performance grade) للبيتومين القديم المحسن بكل من زيت الطعام وزيت المحركات هي PG 64-28.تم التوصل الي أن استخدام كلا من WCO و WEO كعوامل محسنة للبيتومين القديم هي بدائل بيئية واقتصادية ناجحة لإعادة تدوير هذه النفايات في انشاء الطرق.