الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على الصف المقلوب في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التواصل الرياضي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتكونت عينة البحث من (63) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإيمان الإسلامية الخاصة بإدارة دمياط التعليمية، موزعين على مجموعتين: تجريبية عددها (30) تلميذًا، وضابطة عددها (33) تلميذًا. ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث أدوات ومواد البحث والتي اشتملت على اختبار مهارات التواصل الرياضي، واختبار التحصيل، ودليل للمعلم، وكراسة للتلميذ، وفيديوهات تعليمية. وتم تطبيق الاختبارين على مجموعتي البحث قبليا للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعدي للتحقق من فاعلية البرنامج المقترح. وأسفرت النتائج إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وكذلك فاعليته في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وفي ضوء تلك النتائج يوصي الباحث بضرورة توظيف إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس مادة الرياضيات بالمرحلة الإعدادية. |