الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج بالأنشطة الفنية فى تنمية الثقافة البصرية والأداء الفنى الابتكارى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية، وقد تكونت عينة الدراسة من 18 طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى من مرحلة رياض الأطفال تتراوح اعمارهم ما بين (5: 6) سنوات ببعض روضات مدينة مطاى، مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع 9 أطفال فى كل مجموعة، وقد تم تطبيق الأدوات التالية، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل RAVEN تعديل وتقنين (عماد حسن،2014)، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة، إعداد (عادل محمد، 2006)، برنامج الأنشطة الفنية (إعداد الباحثة)، مقياس الثقافة البصرية لدى الأطفــال ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة)، وبطاقة تقدير الأداء الفنى الابتكاري لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثة) واستخدمت المنهج شبه التجريبي, وتم اختيار التصميم التجريبى القائم على المجموعتين، المجموعة التجريبية وهى تلك المجموعة التى ستتعرض للمعالجة التجريبية المتمثلة فى برنامج الأنشطة الفنية، والمجموعة الضابطة وهى المجموعة التى ستتعرض للتعلم بالطريقة التقليدية من المعلمات. وأظهرت النتائج أجمالاً فعالية برنامـــج الأنشطة الفنية فى تنمية الثقافة البصرية والأداء الفنى الابتكارى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية. وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات، وهى ضرورة تدريب معلمات رياض أطفال علي كيفية اكتشاف الأطفال ذوي صعوبات التعلم والتعامل معهم، ضرورة الاهتمام بتنمية الثقافة البصرية، ألقاء الضوء والأهتمام بالأنشطة الفنية وما تتركه من أثر على الأطفال، إثراء مناهج رياض الأطفال بالأنشطة التربوية التي تساعد علي تنمية الثقافة البصرية واستغلال قدرات الأطفال، البعد عن الطرق التقليدية والتلقين والنمطية في اكتساب المهارات للطفل ذوى صعوبات التعلم، ضرورة التنوع فى الأنشطة المقدمة للأطفال ذوى صعوبات التعلم لإستغلال قدراتهم العقلية المهدورة وتنمية الجوانب الإبتكارية لديهم. |