Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لإعداد معلم العلوم في ضوء مدخل (STEM) /
الناشر
منار أحمد محمود محمد حسين،
المؤلف
حسين، منار أحمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منار احمد محمود محمد
مشرف / عفت مصطفي الطناوي
مشرف / سامية احمد الزيني
مناقش / زبيدة محمد قرني
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
369 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
22/9/2019
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 419

from 419

المستخلص

تفرض المستحدثات العلمية والتكنولوجية في المجالات المختلفة التي يتسم بها القرن الحادي والعشرين تحديات ينبغي علي مناهج العلوم بفروعها المختلفة مواجهتها، والتصدي لها لإعداد الفرد القادر علي مواكبة التطور المتسارع واستيعابه في مجال تخصصه من خلال تنمية قدراته ومهاراته في التفكير، وتربيته تربية تكنولوجية تمده بالمعارف والمهارات وأساليب التفكير اللازمة للحياة في عصر سريع التغير. ومن أهم خصائص القرن الحادي والعشرين الثورة التكنولوجية التى تعتمد علي المعرفة العلمية المتقدمة والاستخدام الأمثل للمعلومات المتدفقة بوتيرة سريعة ، بالإضافة إلي التغير الاجتماعي المتسارع والانفتاح الإعلامي الثقافي الحضاري ، لذلك فإن الطرق والوسائل التى تعودنا أن نحل بها مشكلنا في الماضي قد لاتصلح لمعالجة المستقبل ، لذلك أصبح تطوير إعداد معلم العلوم وتحديث كفاياته ضرورة لمواكبة عصر التغير المتسارع الذى نعيشه. ويعد مدخل ((STEM من مداخل التربية العلمية والتكنولوجية التي أثبتت فعاليتها في بعض الدول المتقدمة كأحد التوجهات العالمية في بناء برامج إعداد المعلم .مشكلة البحث : استجابة لتوصيات الدراسات العربية والأجنبية التى أكدت علي ضرورة إعداد معلمي العلوم وتدريبهم علي استخدام مدخل STEM وتوظيفه لمساعدة طلابهم علي اكتساب المعلومات والمهارات اللازمة للتعلم والحياة والعمل في القرن الحادي والعشرين حاول البحث الحالي وضع تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم في ضوء مدخل STEM)).أهداف البحث :إعداد قائمة بأسس بناء برنامج إعداد معلم العلوم في ضوء مدخل STEM)).إعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين الواجب توافرها لدي طلاب كلية التربية .أهمية البحث :يمكن أن يستفيد منه مصممو برامج إعداد معلم العلوم في ضوء مدخل (STEM) .يمكن أن يسهم في تدريب معلمي العلوم علي كيفية تخطيط دروس العلوم والرياضيات بطريقة تكاملية مع تطبيقاتهما التكنولوجية .أدوات البحث :استبانه لتحديد أسس بناء برنامج إعداد معلم العلوم في ضوء مدخل STEM)) .استبانة لتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين الواجب توافراها لدي طلاب كلية التربية .حدود البحث :المقررات الأكاديمية لبرنامج إعداد معلم العلوم في ضوء مدخل (STEM) .تجريب وحدة من وحدات أحد مقررات التصور المقترح للتأكد من فاعليته .منهج البحث :المنهج الوصفي : لعرض الدراسات السابقة والأدبيات التى تناولت مدخل (STEM ) ووضع أسس البرنامج المقترح ، وتحديد مهارات القرن الحادي والعشرين وجمع وتحليل البيانات ، ووصف أدوات البحث .المنهج شبه التجريبي : حيث استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين : المجموعة التجريبية (التى درست أحد مقررات التصور المقترح في ضوء مدخل (STEM) ، والمجموعة الضابطة (درست نفس المقرر بالطريقة المعتادة ) .إجراءات البحث :الإطلاع علي البحوث والدراسات السابقة التي تناولت إعداد معلمي العلوم في ضوء مدخل STEM.إعداد قائمة بأسس بناء برنامج إعداد معلم العلوم في ضوء مدخل (STEM). نتائج البحث : عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار مهارات القرن الحادى والعشرين بالنسبة لكل مهارة من المهارات التى يشتمل عليها وكذلك للاختبار ككل .عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى لاختبار التحصيل ككل وفي كل مستوي من المستويات التى يقيسها .توصيات البحث :إعادة النظر في جميع برامج إعداد المعلمين بكليات التربية وتطويرها في ضوء مدخل STEM.تقديم دورات وورش عمل لمعلمي العلوم والرياضيات الذين علي رأس العمل لمساعدتهم علي تطبيق تعليم STEM بالشكل الصحيح في مدارسهم .فتح مسارات في مرحلة الماجستير بتخصص STEM ويرشح له الطلاب المعلمون المتميزون ليصبحوا بعد ذلك مدربين ومشرفين في مدارس STEM .ضرورة الاهتمام بتنمية الوعي بالمهن المرتبطة بمدخل STEM ومهاراتها، وميولها واتجاهاتها المهنية .تطوير برامج ومقررات الدراسات العليا بكلية التربية ( الدبلوم العام – الدبلوم المهني ) بحيث تستهدف إكساب معلمي العلوم غير المؤهلين تربوياً مهارات التدريس الفعال في ضوء مدخل STEM .إعادة صياغة أهداف برامج التربية العملية بحيث تمكن معلم العلوم حديث التخرج من التطبيق الفعلي للممارسات التدريسية في ضوء مدخل STEM من حيث حيث توظيف الأنشطة التعليمية واستراتيجيات التدريس المعاصرة .البحوث المقترحة :تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء مدخل STEM في التخصصات المختلفة .فعالية برنامج قائم علي مدخل STEM في تنمية مهارات البحث العلمي لدي طلاب كلية التربية.