الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على سلوكيات المسئولية الاجتماعية الواجب توافرها لدى طفل الروضة، وتنميتها لديه، باستخدام برنامج قائم على أبعاد الهوية الثقافية، وقد اعتمد البحث على عدد من الأدوات، هى استمارة استطلاع رأى المعلمات، وأمهات أطفال الروضة حول أبعاد المسئولية الاجتماعية الواجب تنميتها لدى طفل الروضة، واختبار الذكاء للأطفال(إعداد/ إجلال محمد سرى 1988) ، ومقياس المسئولية الاجتماعية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة سلوكيات سلوكيات المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على أبعاد الهوية الثقافية (التاريخ- الدين- التراث الشعبى) لتنمية سلوكيات المسئولية الاجتماعية( اتخاذ القرار- المشاركة الاجتماعية- آداب السلوك- الانتماء الوطنى) لدى طفل الروضة، وقد تم تطبيق الجزء التجريبى للبحث بروضة مدرسة غبريال موسى الإبتدائية بميت خاقان مركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، والتابعة لوزارة التربية والتعليم على عينة قوامها(80) طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين5-7 سنوات خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2018/ 2019، وتم استخدام المنهج شبه التجريبى (التصميم ذى المجموعتين التجريبية والضابطة، والقياسين القبلى والبعدى) وقد توصل البحث إلى :• وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى علي مقياس المسئولية الاجتماعية المصور لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى علي بطاقة ملاحظة سلوكيات سلوكيات المسئولية الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. • وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي مقياس المسئولية الاجتماعية المصور لصالح التطبيق البعدي. • وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي بطاقة ملاحظة سلوكيات سلوكيات المسئولية الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. • لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعى علي مقياس المسئولية الاجتماعية المصور. • لايوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدى والتتبعى علي بطاقة ملاحظة سلوكيات سلوكيات المسئولية الاجتماعية. وقد أوصى البحث بالاهتمام بسلوكيات المسئولية الاجتماعية وإكسابها لطفل الروضة، وأكدت نتائج البحث على أهمية أنشطة الهوية الثقافية كوسيط لتعليم الطفل. |