Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي /
المؤلف
هيكل، صفاء محمد محمود بكر.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء محمد محمود بكر هيكل
مشرف / حنان مصطفى احمد زكي
مشرف / عثمان عبد الراضي حافظ
مناقش / بدرية محمد محمد حسانين
مناقش / سعاد محمد مغربي
الموضوع
تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
212 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/12/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في وجود تدني في مستوى التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وضعف قدرة التلاميذ على التفكير البصري، ويرجع ذلك إلى اعتماد المعلمين على الإلقاء والشرح دون مشاركة من المتعلمين لذلك كان لابد من البحث عن أساليب تدريسية تساعد في التغلب على صعوبات التطبيق القبلي، وتتناسب مع طبيعة التقدم العلمي والتكنولوجي، وتعمل على مساعدة المتعلمين لتحصيل جوانب المعرفة وتعزيز التفكير البصري لديهم.
أسئلة البحث:
1- ما أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس وحدة الكائنات الحية على التحصيل المعرفي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
2- ما أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس وحدة الكائنات الحية على تنمية التفكير البصري لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- تحسين مستوى التحصيل المعرفي في مادة العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
2- تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية البحث الحالي في أنه:
1- يقدم البحث وحدة معدلة وفقًا للمدخل الجمالي تشتمل على كتيب التلميذ ودليل للمعلم؛ مما قد يساعد الباحثين في مجال المناهج وطرق التدريس على استخدام المخل الجمالي في تدريس العلوم.
2- يقدم البحث اختباراً في التفكير البصري بمهاراته المتعددة قد يساعد الباحثين في الاسترشاد به لعمل اختبارات في هذا المجال.
3- توجه نظر القائمين على تخطيط وتطوير المناهج إلى أهمية المدخل الجمالي.
فروض البحث:
يسعى البحث الحالي إلى اختبار صحه الفرضين التاليين:
1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية (الذين درسوا الوحدة وفقاً للمدخل الجمالي)، وأفراد المجموعة الضابطة (الذين درسوا الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية (الذين درسوا الوحدة وفقاً للمدخل الجمالي)، وأفراد المجموعة الضابطة (الذين درسوا الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على:
1. وحدة الكائنات الحية في منهج العلوم للصف الرابع الابتدائي؛ لأنها الأنسب لاستخدام المدخل الجمالي، والأقل استيعاب بالنسبة للتلاميذ.
2. عينة البحث شملت تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمعهد الطليحات الابتدائي الأزهري بمحافظة سوهاج إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
3. اقتصر البحث الحالي على تنمية مهارات التفكير البصري التالية: مهارة التعرف على الشكل، مهارة تحليل الشكل، مهارة ادراك وتفسير المعلومات على الشكل.
4. اقتصر البحث على قياس التحصيل المعرفي في وحدة الكائنات الحية وفق مستويات بلوم المعرفية الآتية التذكر- الفهم – التطبيق.
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي المنهج التالي:
 المنهج شبه التجريبيResearch Quas – Experimentalالقائم على تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة وتطبيق أدوات القياس قبلياً – بعدياً (PRE- post TEST).
المواد التعليمية وأدوات البحث:
1- دليل للمعلم لتدريس الوحدة المختارة لاستخدام المدخل الجمالي.
2- كتيب التلميذ المصاغ باستخدام المدخل الجمالي للوحدة المختارة.
3- اختبار تحصيلي معرفي.
4- اختبار للتفكير البصري.
نتائج البحث:
توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي، واختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن التأثير الكبير للمدخل الجمالي في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي الأزهري، فقد أوصت الباحثة بما يلي:
- عقد دورات تدريبية للمعلمين حول المدخل الجمالي وكيفية استخدامه في تدريس العلوم.
- تضمين المناهج الدراسية أنشطة تساعد على تنمية مهارات التفكير البصري بشكل واقعي وعدم التركيز على حشو ذهن المتعلم بمعلومات أصبح من الممكن الحصول عليها مع ما وصلت إليه نظم المعلومات والاتصالات من تقدم.
- لفت نظر السادة الموجهين إلى تشجيع المعلمين على ضرورة استخدام المدخل الجمالي في تدريس المواد المختلفة.
5- البحوث المقترحة
- أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- فاعلية استخدام المدخل الجمالي من خلال ”المنصات التعليمية” وتنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي.
- أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس العلوم على تنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- أثر استخدام المدخل الجمالي في تنمية التفكير العلمي والاتجاه نحو المادة لطلاب الصف الثاني الثانوي.
- إجراء دراسات حول أثر استخدام المدخل الجمالي لدى بعض الفئات الخاصة، كالصم، المتفوقين أو المتأخرين دراسيًا0
- دراسة حول اتجاهات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية نحو استخدام المدخل الجمالي0