Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي وفاعلية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تنميته /
المؤلف
إسماعيل، بسمة أحمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة أحمد السيد إسماعيل
مشرف / يوسف عبدالصبور عبداللاه
مشرف / وفاء محمد محمود بكر هلال
مناقش / ربيع شعبان عبدالعليم
مناقش / محفوظ عبد الستار أبو الفضل.
الموضوع
الصمود النفسي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/11/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الفرد، فهي مرحلة جوهرية وتأسيسية تعتمد عليها مراحل النمو الأخرى؛ فالاهتمام بمستقبـل الطفل هو في الواقع ضمان لمستقبل شعب بأكمله، فهم الثروة الحقيقية لأي مجتمع، ومرحلة الطفــولة هي تلك المرحلة التي ما زالت مليئة بالأسرار، وما زالت البحوث النفسية تغوص فيها بكل طاقاتها من أجل الكشف عن أسـرارها، لذا نجد أن موضوع دراسة الأطفال وخاصة الأطفال المحرومين أسريًا يمثل أهمية كبري للمجتمع من واقع كونهم فئة من لبنة المجتمع ومستقبله، فحرمان الطفل من أسرته لوفاة أحد الوالدين أو كليهما، أو نتيجة للطلاق أو الانفصال يترتب عليه العديد من الآثار السلبية التي تؤثر تأثيرًا واضحًا علي النمو الجسمي، والعقلي، والانفعالي، والاجتماعي؛ لذا نجد أن الأطفال ذوي الحرمان الوالدي يعانون من انخفاض الصمود النفسي، لذا كان من الأهمية التصدي لها باستخدام الأسلوب الإرشادي القائم على السيكودراما كأحد أساليب العلاج الجماعي والتي تسعي إلى تحقيق أهداف عديدة لعل أهمها: تنفيس الطفل عن رغباته المكبوتة وانفعالاته والافصاح عن القلق والتوتر لديه ومحاولة إشباع حاجاته من خلال تجسيد بعض المواقف دون قيد أو شرط، وبالتالي فالحرمان قد يؤثر بشكل كبير على نفسية الطفل وعلى سلوكه وشخصيته بصفه عامة ويشعر الطفل بالقلق والتوتر بسبب الخوف من فقدان الأم نتيجة الموقف الصادم الذي مر به مما يؤثر على ثقته بنفسه وبالآخرين، فمن الخطأ أن ننظر إلى حالة غياب الأب عن الطفل بأنه فقدان من مصدر مادي فقط، بل أن هذا الغياب يفقد الأسرة نوعًا من الإشراف العائلي الدقيق، والقوة الموجهة لها، لأنه يقوم بعملية التوجيه والضبط لهذه الأسرة، كذلك فإن غيابه يحرم الطفل من الاتصال النفسي والذي يعتبر من أحد المقومات الضرورية لنمو شخصيته واستقراره النفسي، وفى ضوء ما تقدم فإن البحث الحالي يهدف إلى تنمية الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي وذلك بإعداد وتطبيق برنامج إرشادي قائم على السيكودراما.
المشكلة.
6- توجد فُرُوق ذات دَّلَالَة إحصائِيَّة بينَّ مُتوسِط دَرَجَات الذكور ومُتوسِط دَرَجَات الإناث لدى أفراد العينة السيكومترية في درجات مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية؟
7- توجَد فروق ذات دلالةٍ إحصائية بينَ مُتوسِط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة، ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس القبلي في درجات مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية ؟
8- تُوجَدْ فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي في درجات مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية ؟
9- توجَدْ فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين القبلي والبعدي في درجات مقياس الصمود النفسي وأبعاده الفرعية ؟
10- توجَدْ فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين البعدي والتتبعي بعد (شهرين) من انتهاء البرنامج على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الكلية للمقياس ؟
ثالثًا- أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على السيكو دراما في تنمية الصمود النفسي لدى الأطفال المحرومين والديًا.
رابعًا: أهمية الدراسة:
وتكتسب الدراسة أهميتها من خلال جانبين أساسيين هما:
3- الأهمية النظرية:
وتحددت أهمية الدراسة النظرية فيما يلي:
ت‌- تمثلت الأهمية في موضوع الدراسة وهو مفهوم الصمود النفسي الذي يعد محورًا أساسيًا في بناء الشخصية والتوافق النفسي، ومن العوامل المؤثرة في تشكيل السلوك الإنساني.
ث‌- وكذلك المرحلة العمرية التي تتعرض لها، وهي مرحلة الطفولة، وبالتحديد فئة الأطفال ذوي الحرمان الوالدي، وتعد مرحلة الطفولة من مراحل النمو الهامة والمؤثرة في حياتهم، وفيها تتكون مفاهيمه، ومعارفه، وخبراته، وتتشكل جوانب شخصيته المتعددة.
4- الأهمية التطبيقية:
يستفاد من نتائج الدراسة الآتي:
أ‌- المساهمة في تنمية الصمود النفسي لدي افراد عينة الدراسة الإرشادية.
ب‌- يمكن في ضوء البرنامج المستخدم في الدراسة الحالية تصميم برامج أخرى لمعالجة مشكلات أخرى لدى فئة عينة الدراسة وغيرها من الفئات الأخرى.
خامسًا: محددات الدراسة:
تحددت هذه الدراسة بعدد من المحددات تمثلت في:
1) محددات بشرية:
تمثلت عينة الدراسة في (20) تلميذًا وتلميذةً والذين تتراوح أعمارهم من (9-12) سنة بمتوسط عمري (11.28)، وانحراف معياري (0.9490)، وتم الوصول إليهم من خلال عينة كلية بلغ قوامها (150) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بمدرستي (الشهيد علي همام الابتدائية، والسلام الابتدائية)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين كالتالي:
(أ) مجموعة تجريبية: تتكون من (10) تلاميذ (6 ذكور، 4 إناث).
(ب) مجموعة ضابطة: تتكون من (10) تلاميذ (5 ذكور، 5 إناث).
2) محددات زمانية:
تم تطبيق أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الأول لعام 2018-2019م، واستغرق تطبيق البرنامج الإرشادي (شهرين)، بواقع ثلاث جلسات أسبوعيًا، واستغرقت كل جلسة (60-90) دقيقة .
3) محددات مكانية:
تم تطبيق التجربة بمدرستي الشهيد علي همام الابتدائية، والسلام الابتدائية التابعتين لإدارة ساقلتة التعليمية بمحافظة سوهاج.
4) محددات إجرائية:
ت‌- الأدوات:
تحددت الأدوات المستخدمة في هذه الدراسة فيما يلي:
- مقياس الصمود النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي (إعداد الباحثة).
- البرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما لدى عينة من الأطفال ذوي الحرمان الوالدي
(إعداد الباحثة).
ث‌- المنهج:
اعتمدت الدراسة على نوعين من مناهج البحث، وهما: المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي.
4- الأساليب الإحصائية:
وقد اعتمدت الدراسة على الأساليب الإحصائية التالية:
- معامل الارتباط لبيرسون للتحقق من وجود علاقة ارتباطيه بين متغيرات الدراسة.
- اختبار ”ت” T-Test للكشف عن الفروق بين المجموعات.
- اختبار ” ويلكوكسون ”Wilcoxon للأزواج المتماثلة، للمقارنة بين نتائج المجموعة الإرشادية في القياسين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي.
- اختبار ”مان – وتني”Mann-Whitney للمقارنة بين عينتين مستقلتين للمقارنة بين نتائج المجموعة الإرشادية والضابطة.
د - النتائج:
1. وجَدتْ فُرُوق ذات دَّلَالَة إحصائِيَّة بينَّ متوسط رتب دَرَجَات الذكور ومتوسط رتب دَرَجَات الإناث لدى أفراد العينة السيكومترية على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح الذكور.
2. لم توجَد فروق ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس القبلي على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الكلية للمقياس.
3. وجَدتْ فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الضابطة و متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح المجموعة الإرشادية.
4. وجَدْت فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين القبلي والبعدي على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح القياس البعدي.
5. لم تُوجَدْ فروقٌ ذات دلالةٍ إحصائِيةٍ بينَ مُتوسِط رتب دَّرَجَات أفراد المجموعة الإرشادية في القياسين البعدي والتتبعي بعد (شهرين) من انتهاء البرنامج على درجات أبعاد مقياس الصمود النفسي والدرجة الكلية للمقياس.