Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الدراما المسرحية في تنمية مهارات الاتصال الفعال والاتجاه نحو الأداء التمثيلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية:
المؤلف
بيومي، أمينة عامر.
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالعظيم عبدالسلام العطواني
مشرف / احمد حسين محمد حسن
مشرف / مهنى صالح محمد عليوة
مشرف / الهلال الشربيني الهلالي
الموضوع
المسرح- تعليم ابتدائي. المسرح التعليمي. دراما.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
280ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

إن عملية الاتصال بين البشر عملية أساسية وضرورية غرضها التواصل والتفاهم, فهي وسيلة الانسان للتعبير عن حاجاته ومتطلباته وآراءه وأفكاره وميوله واتجاهاته, ولقد حظت مهارات الاتصال الفعال باهتمام كبير في السنوات الأخيرة, لأن الاتصال يعد من الأمور الهامة والحيوية بالنسبة لمختلف الجماعات, فعن طريق الاتصال يتمكن مختلف أفراد المجتمع من توصيل خبراتهم ومعلوماتهم ووجهات نظرهم للآخرين من خلال نظام اتصالي فعال بين أفراد المجتمع للعمل معاً في سبيل تحقيق أهداف مشتركة, ومن هذا المنطلق يُنظر إلى الجماعة بأنها أداة المجتمع في تنشئة أفراده .
وتعد مرحلة الطفولة المتأخرة واحدة من أهم المراحل في حياة الإنسان, حيث يكتسب الطفل اللغة والعادات والتقاليد والقيم والمعايير الاجتماعية, ودوره في التعبير عن ذاته, والشخصية الإنسانية التي تميزه عن الآخرين, وبالتالي فالاهتمام بالأطفال يعتبر ميدناً هاماً للبحث, حيث يتحدد مسار نمو الطفل عقلياً ولغوياً وجسمياً وانفعالياً واجتماعياً طبقاً لما توفره البيئة المحيطة بعناصرها الثقافية والاجتماعية والتربوية .
وأن الدراما التعليمية في مرحلة الطفولة المتأخرة تعد وسيط تربوي تعمل على تكوين الطفل في هذه المرحلة الحاسمة من النمو الإنساني , فمن خلال الدراما يبدأ الطفل في تعلم مفاهيم الأشياء في البيئة المحيطة من حوله وتصنيفها, ويعمم فيما بينها على أساس لغوي سليم, فهي أحد الطرق المؤثرة في التعبير عن الأفكار والموضوعات المختلفة, حيث توقظ لدى الأطفال الإحساس بالمبادئ الفنية التي تسهم في تنشيط عملية الخلق والابداع الفني, كما أنها نافذة يطل منها التلميذ على المجتمع الخارجي بعلاقاته ومفرداته المتداخلة والمتنافرة أحياناً.
” ولن يأتي الاتصال الفعال إلا من خلال وجود التلميذ وسط أقرانه, والانخراط معهم في الأنشطة والألعاب التي تتيح لهم فرص كثيرة للاندماج وتبادل الأدوات والأفكار, ومروراً من كل ذلك يأتي التواصل اللفظي والغير لفظي والاجتماعي بين التلاميذ وبعضهم, لذلك فنحن من المهم جداً أن نحسن مهارات الاتصال الفعال بينهم, لكي يستطيعوا التعامل الجيد مع الآخرين ( عاطف عدلي , 2006: .67)