Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام مدخل التاريخ البديل فى التدريس لتنمية بعض مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رضوان، رانيا حمدي محروس.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا حمدي محروس رمضان
مشرف / نجفة قطب الجزار
مناقش / سها حمدى زوين
مناقش / علي حسين عطية
الموضوع
التعليم - مناهج. التاريخ - طرق التدريس. التاريخ - تعليم وتدريس. التفكير. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
31/8/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد تأثير استخدام البديل
منهج التاريخ في التدريس لتطوير بعض مهارات التفكير الإبداعي
طلاب المرحلة الاعدادية الثالثة. شمل المشاركون 60
طلاب من السنة الثانية في المدرسة المتوسطة. تم تقسيمها إلى
مجموعة تجريبية (ن = 30) ومجموعة مراقبة (ن = 30) ، والأدوات
وشملت المواد قائمة من مهارات التفكير الإبداعي للعام الثالث
طلاب المرحلة التحضيرية ، دليل المعلم ، كتاب الطالب ، إبداعي
اختبار مهارات التفكير. تم جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا
باستخدام Spss الإصدار 18 لاختبار صحة الفرضيات البحثية. ال
كشفت نتائج البحث أن استخدام التاريخ البديل
المدخل له تأثير فعال على تطوير التفكير الإبداعي
المهارات بين طلاب الصف الثالث. لذلك ، يوصي البحث
استخدام مدخل التاريخ البديل عند تدريس موضوعات التاريخ ،
مما سيسهم في تحسين عمليات التدريس والتعلم
التاريخ ، وتطوير مهارات التفكير الإبداعي بين الطلاب.
وصف البحث: يتكون البحث من 5 فصول ، أ
ملخص باللغة الإنجليزية والعربية والإنجليزية ، (6) ملاحق ،
(16) النموذج ، و (35) الجدول.