Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استخدام
بعض المستحدثات التكنولوجية في تنمية أبعاد التنور العلمي
لطلاب الشعب الأدبية بكلية التربية /
المؤلف
إسماعيل، حنان حامد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / حنان حامد سيد إسماعيل
مشرف / فارعة حسن محمد
مشرف / ليلى إبراهيم معوض
مناقش / مجدى رجب
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
305ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

مستخلص
عنوان الرسالة: فعالية برنامج قائم على إستخدام بعض المستحدثات التكنولوجيه فى تنمية ابعاد التنور العلمى لطلاب الشعب الادبيه بكلية التربيه.
الدرجة العلمية: دكتوراة الفلسفة فى التربية.
الجهه: كلية التربية جامعة عين شمس_ قسم المناهج وطرق التدريس
المشرفان:
- أ. د/ فارعة حسن محمد. استاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ، كلية التربية ، جامعة عين شمس.
- أ.د/ ليلى ابراهيم معوض . استاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ ، كلية التربية ، جامعة عين شمس.
- تاريخ المناقشة: 20 / 5 /2014م
أهداف البحث: بناء برنامج قائم على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجيه للتعرف على تأثير هذا البرنامج فى تنمية مستوى التنور العلمى للطلاب المعلمين للاقسام الادبيه شعبة التعليم الاساسى.
اجراءات البحث:
1) اعداد قائمة بابعاد التنور العلمى اللازمة توافرها لدى الطلاب المعلمين بالاقسام الادبيه شعبة التعليم الاساسى بكلية التربيه .
2) اعداد مقياس التنور العلمى لتحديد مستوى التنور العلمى لدى الطلاب المعلمين بالاقسام الادبيه شعبة التعليم الاساسى بكلية التربيه .
3) اعداد البرنامج المقترح القائم على استخدام بعض المستحدثات التكنولوجيه لتنمية التنور العلمى لدى الطلاب المعلمين بالاقسام الادبيه شعبة التعليم الاساسى بكلية التربية.
4) إعداد ادوات البحث وهى:
أ - مقياس التنور العلمى الطلاب المعلمين بالاقسام الادبيه شعبة التعليم الاساسى بكليةالتربية.
ب- موقع متصفح الانترنت( الويب) .
ج.- القرص المضغوط (الوسائط الفائقة).
د- برنامج للعروض التقديمية (الباوربوينت).
5) قياس فاعلية البرنامج من خلال:
‌أ. اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعه للاقسام الادبيه شعبة التعليم الاساسى.
‌ب. تطبيق الادوات قبلياً علي الطلاب المعلمين ” المجموعاتالتجريبية البحثية الثلاثة”.
‌ج. تطبيق البرنامج على الطلاب المعلمين ”المجموعات التجريبية البحثية الثلاثة ” وفقاً لخطة زمنية معينة.
د.تطبيق الادوات على الطلاب المعلمين ” المجموعات التجريبية البحثية الثلاثة” بعدياً .
6) تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
1) يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية البحثية الثلاثة في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس التنور العلمى لصالح التطبيق البعدي.
2) لايوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الاولى(الويب) والمجموعة الثانية (الوسائط الفائقة) في التطبيق البعدي لمقياس التنور العلمى .
3) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى(الويب)والمجموعه التجريبية الثالثه(العرض التقديمى) في التطبيق البعدي لمقياس التنور العلمى لصالح المجموعة التجريبية الاولى(الويب)
4) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية(الوسائط الفائقة) والمجموعه التجريبية الثالثه(العرض التقديمى) في التطبيق البعدي لمقياس التنور العلمى لصالح المجموعة التجريبية الثانية(الوسائط الفائقة)
5) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى(الويب) فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس التنور العلمى لصالح التطبيق البعدى
6) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية(الوسائط الفائقة) فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس التنور العلمى لصالح التطبيق البعدى
7) يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الثالثة(العرض التقديمى) فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس التنور العلمى لصالح التطبيق البعدى.
الكلمات المفتاحيه : فعالية_ برنامج_ المستحدثات التكنولوجية _ التنور العلمى