الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف دراسة الموضوع : هناك أهداف للدراسة أذكر أهمَّها فيما يلي : 1 ــ إبراز مفهوم القراءات عند العلماء ، ومعرفة منهج العلماء فيها . 2 ــ التعرُّف على أنواع القراءات التي استعرضها الإمام السَّمْعانيّ في تفسيره . 3 ــ بيان منهج الإمام السَّمْعانيّ في عرضه للقراءات ، والاحتجاج بها وتوجيهها . 5 ــ التعرُّف على كيفية نسبة القراءات لقرَّائِها عند الإمام السَّمْعاني . 6ــ الوقوف على كمِّ القراءات التي ذكرها الإمام السَّمْعاني في تفسيره ، وكيفية استخدامها ، ومدى دقته في نسبتها إلى قُرَّائها. 7 ــ معرفة الهدف الذي من أجله كان يأتي الإمام السَّمْعاني بهذه القراءات ، هل كان الهدف من ذلك إبراز معنىً من المعاني المختلفة ؟ أم أنه كان يذكرها على سبيل حصر القراءات فقط ؟ . 8 ــ لقد أورد الإمام السَّمْعاني ــ رحمه الله ــ كثيراً من القراءات الشاذة في تفسيره ، وكان يقوم بتوجيهها ؛ ولكنْ في كثير من الأحيان لا ينتقدها ، ولا يعقِّب عليها ؛ مِمَّا يوهم القارئ أنها قراءات صحيحة وثابتة ، فكان لا بد من التنبيه على ذلك. أولاً : النتائج : 1 ــ من خلال ما قام به الباحث من جمع وحصر القراءات المختلفة الوارد ذكرها في تفسير الإمام أبي المُظَفَّر السَّمْعانيّ ، بدءاً من سورة الفاتحة ، إلى سورة الناس ، وبيان عدد الكلمات القرآنية التي دار فيها الخلاف ، وعدد القراءات المنسوبة إلى أصحابها ، وغير المنسوبة ، وكذلك عدد القراءات الموجَّهة ، وغير الموجَّهة ، تبيَّن له الآتي : أولاً : القراءات المتواترة : فمن خلال ما تمَّ جمعه وحصره في هذا القسم ، تبيَّن للباحث الآتي : أ ــ عدد الكلمات القرآنية التي دار الخلاف فيها بلغت 459 أربعمائة وتسع وخمسون كلمة. ب ــ عدد القراءات المتواترة التي وردت في هذه الكلمات بلغت 674 ستمائة وأربع وسبعون قراءة . ت ــ عدد القراءات المعزوَّة إلى أصحابها بلغت 107 مائة وسبع قراءة . ث ــ عدد القراءات غير المعزوَّة لأحد بلغت 567 خمسمائة وسبع وستون قراءة. ج ــ عدد القراءات الموجَّهة بلغت 638 ستمائة وثمان وثلاثون قراءة . ح ــ عدد القراءات غير الموجَّهة بلغت 36 ست وثلاثون قراءة . ثانياً : القراءات الشاذة : ومن خلال ما تمَّ جمعه وحصره في هذا القسم من القراءات الشاذة تبيَّن للباحث الآتي : أ ــ عدد الكلمات القرآنية التي دار فيها الخلاف بلغت 351 ثلاثمائة وإحدى وخمسون كلمة. ب ــ عدد القراءات الشاذة التي وردت في هذه الكلمات بلغت 393 ثلاثمائة وثلاث وتسعون قراءة . ت ــ عدد القراءات المعزوَّة لأصحابها بلغت 276 مائتان وست وسبعون قراءة . ث ــ عدد القراءات غير المعزوَّة لأحد بلغت 117 مائة وسبع عشرة قراءة. ج ــ عدد القراءات الموجَّهة بلغت 329 ثلاث مائة وتسع وعشرون قراءة . ح ــ عدد القراءات غير الموجَّهة بلغت 64 أربع وستون قراءة . 2 ــ تبيَّن للباحث من خلال جمع وحصر هذه القراءات بنوعيها (المتواترة ، والشاذة) مدى أهميتها في إثراء وإظهار المعاني المختلفة في تفسير الإمام السَّمْعَانيِّ . 3 ــ سار الإمام أبو المُظَفَّر السَّمْعانيّ ــ رحمه الله ــ في تفسيره متَّبِعاً لمنهج أهل السُّنَّة والجماعة ، متصدياً لأهل البدع والأهواء ، مبيِّناً فساد تأويلاتهم . 4 ــ سعة وتنوع علوم الإمام أبي المُظَفَّر السَّمْعانيّ ، فقد كان تفسيره جامعاً لكثيرٍ من العلوم ، كالفقه ، والحديث ، واللغة ، وإنَّ سيرته لتستنهض الهمم لِتَعَلُّمِ أنواع العلوم الشرعية ، وعدم الاقتصار على فنٍّ واحدٍ فقط . 5 ــ أنَّ للقراءات المتواترة أثراً عظيماً في التفسير ، يتجلَّى ذلك من خلال توجيهات العلماء لها ، وبيان المعاني المختلفة ، واستنباط الأحكام من دلالة الألفاظ ، مِمَّا يؤكِّد أهمِّية إيرادها أثناء التفسير والاهتمام بها لينتفع بها المسلمون . 6 ــ أنَّ تفسير الإمام السَّمْعانيّ يُعَدُّ من ضمن التفاسير التي تضمَّنت كثير من القراءات بأنواعها المختلفة ، حتى إنِّي وجدت فيه بعض القراءات الشاذة التي لم أجدها في كتب التفاسير أخرى . 7 ــ يُلاحظ في تفسيره أنه عند تعرضه لذكر القراء الثلاثة المتمِّمِين للعشرة اكتفى بذكر قراءة أبي جعفر ، ويعقوب ، دون ذكر خلف العاشر ، ولعلَّه لم يذكره ؛ لكون قراءته لم تخرج عن قراءة الكوفيين إلَّا في حرف واحد. 8 ــ أنَّ القراءة سنَّة متَّبعة ، تُؤْخَذُ عن طريق التلقِّي والرواية ، فإذا ثبت تواترها وجب التسليم المطلق لها ، ولا يجوز بحال من الأحوال أنْ توصف بالضعف ، أو اللَّحن ، أو الخطأ ولا مجال فيها للرأي والاجتهاد ، أو القياس . 9 ــ لا يُعتَمدُ على كتب التفسير وحدها في توثيق القراءات ؛ بل لا بدَّ من الرجوع إلى الشيوخ المتقنين المتصل سندهم بالنَّبيِّ ــ صلى الله عليه وسلَّم ــ وإلى كتب القراءات المعتمدة ، ذلك أنَّ هناك خلطاً في بعض الأحيان بين القراءات المتواترة والشَّاذَّة التي يذكرها المفسرون في تفاسيرهم ، مِمَّا قد يُحْدِثُ لَبساً عند القارئ ، الأمر الذي يستدعي عنده الحذر من قبول كل ما يُذْكَرُ من القراءات . 10 ــ أنَّ القراءة قد تتواتر عند قوم دون آخرين . 11 ــ أنَّ ظاهرة إنكار القراءة وليدة عصر الصحابة . 12 ــ أنَّ من صواب الرأي أنْ يعتمد النحاة المفسِّرون وغيرهم على القرآن الكريم بقراءاته المتواترة الثابتة في التقعيد والاحتجاج ، فهو أبرك وأقوم للنحو ، ومن ثَمَّ أصل يُحْتَكَمُ إليها ، وتُضْبَطُ القواعد العربية تبعاً لها وليس العكس . 13 ــ يستعرض الإمام السَّمْعانيّ القراءات الشاذة في تفسيره مشيرً إلى شذوذها في بعض الأحيان. 14 ــ عند نسبته للقراءات إلى أصحابها يصرح أحياناً باسم القارئ ، وأحياناً بذكر البلد التي يُنسَبُ إليها ، وأحياناً بنسبتها إلى مصاحف الأمصار ، وأحياناً لا ينسبها إلى أحد ويترك القراءة مجهولة النَّسَب . 15 ــ يستعرض أحياناً القراءات ــ المتواترة ، أو الشاذة ــ بصورة مبهمة دون بيان الحكم عليها ، أو نسبتها إلى قرائها ، كقوله مثلاً : قُرِئَ ، أو فيه قراءتان ، أو غير ذلك مِمَّا يجعل القارئ لا يستطيع أنْ يميِّز بين الصحيح المتواتر ، والشاذ المردود . 16 ــ تفسيره ذاخر بالاحتجاج للقراءات ــ المتواترة ، والشاذة ــ بشتَّى أنواع الحجج والعلل من نصوصٍ قرآنية ، وحجج نحوية ، وصرفية ، وبلاغية ، وأبيات من الشعر ، ولغات العرب. 17 ــ أنَّ للإمام السَّمْعانيّ في توجيهه للقراءات توجيهات نفيسة ، لا تكاد تجدها عند غيره مِمَّن سبقوه . 18 ــ يذكر أحياناً للقراءة الواحدة أكثر من توجيه . 19 ــ توجيهه للقراءات ليس مقتصراً على المتواتر فقط ؛ بل والشاذ أيضاً . 20 ــ تُعَدُّ القراءات المتواترة والشاذة مصدراً من مصادر التشريع عند الإمام السَّمْعانيّ . 21 ــ موقف الإمام السَّمْعانيّ من القراءات مشابه لموقف الكثير مِمَّن سبقوه من العلماء ، في الترجيح بين القراءات المتواترة تارة ، والتوفيق بينها تارة أخرى ، وردَّها أحياناً ، والدفاع عنها حيناً آخر ، معتمداً في ذلك في الكثير الغالب على مَن تقدَّمه ، ونادراً ما يبدي رأيه واجتهاده . 22 ــ أنَّ الإمام السَّمْعانيّ لم يكن مقلِّداً في ترجيحاته للقراءات ؛ بل كان مجتهداً ، يعتمد على الدليل والنظر . 23 ــ برزت شخصية الإمام أبي المُظَفَّر السَّمْعانيّ العلمية ، وذلك من خلال عرضه لأقوال العلماء في الاحتجاج للقراءات والتوجيه لها ، ومحاولته الجمع بينها ، أو تضعيف بعض الأقوال وردَّها . 24 ــ كما تميَّز الإمام السَّمْعانيّ بتحلِّيه بالأدب مع مخالفيه ، والإنصاف مع خصومه ، متَّبِعاً للحق ، متجرِّداً عن الهوى . 25 ــ اعتنى العلماء بالترجيح والاختيار ، بشرط ، ألا تكون هناك مفاضلة بين القراءات المتواترة ، وألَّا ينتَقَصُ من قدرها ، أو الطعن فيها. 26 ــ أنَّ الاختيار لقراءة معيَّنة لا يعني ذلك ردّ القراءة غير المختارة . 27 ــ كان الإمام السَّمْعانيّ يذكر اختيار العلماء للقراءات ، وقلَّما كان يناقش أدلَّتهم ، أو يعلِّق عليها . 28 ــ اشتمل تفسير الإمام السَّمْعَانيّ على نوعين من الترجيح : أ ــ ترجيح قراءة متواترة على أخرى مثلها . ب ــ ترجيح قراءة متواترة على قراءة شاذة . أمَّا النوع الثالث ، وهو ترجيح قراءة شاذة على أخرى متواترة فهذا غير موجود في تفسيره |