Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التمرينات العلاجية والثقافة القوامية بإستخدام الوسائط فائقة التداخل علي انحراف استدارة الظهر لتلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
السيد، أحمد محمد عبد الرحمن سليمان.
هيئة الاعداد
مشرف / نجلاء إبراهيم محمد جبر
مشرف / محمد صلاح الدين محمد
مشرف / إسلام أحمد محمد سيد أحمد
مناقش / سيد عبد الجواد السيد
الموضوع
التمرينات العلاجية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
134 ح. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
19/11/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية الرياضية ببورسعيد - قسم العلوم الحيوية والصحة الرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف علي تاثير التمرينات العلاجية و الثقافة القوامية باستخدام الوسائط فائقة التداخل علي انحراف استدارة الظهر لتلاميذ الصف السادس الأبتدائي ،وأستخدم الباحث المنهج التجريبي مستعينا بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة ،وأجري البحث علي عينة قوامها (20) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة الاسماعيلية المصابين بانحراف إستدارة الظهر ، وتنوعت القياسات فمنها القياسات الاساسية والقياسات القوامية .
وقد أظهرت النتائج التأثير الأيجابي لبرنامج التمرينات العلاجية والثقافة القوامية بإستخدام الوسائط فائقة التداخل علي المجموعة التجريبية لإنحراف إستدارة الظهر فى متغيرات جهاز فأرة العمود الفقري (spinal mouse) لصالح القياس البعدي ، والتأثير الأيجابي لبرنامج الثقافة القوامية باستخدام الوسائط فائقة التداخل المدمج مع برنامج التمرينات العلاجية الموجه لتلاميذ عينة البحث والذي أدي إلي رفع مستوي الثقافة القوامية لديهم ومعالجة العادات القوامية الخاطئة واكسابهم معلومات ومعارف قوامية تساعدهم في المحافظة علي قوامهم سليماً وخالي من الانحرافات القوامية
وقد أوصي الباحث بضرورة استخدام برنامج التمرينات العلاجية و الثقافة القوامية باستخدام الوسائط فائقة التداخل في علاج التلاميذ المصابين بانحراف إستدارة الظهر ، وضرورة الاهتمام بنشر برامج التوعية القوامية بين التلاميذ للحد من الانحرافات القوامية ،و ضرورة دمج وإدراج مادة تربية القوام ضمن مناهج التربية الرياضية ،واستخدام برمجيات الثقافة القوامية المعدة باستخدام الوسائط فائقة التداخل لنشر الوعي القوامي والعادات القوامية السليمة ، و ضرورة الاهتمام بالكشف المبكر عن الانحرافات القوامية لدي تلاميذ المدراس وخاصة انحرافات العمود الفقري مع توفير الوسائل التي تساعد علي ذلك و توفر المتخصصين في معالجة انحرافات القوام، ووضع البرامج العلاجية لحالات الانحرافات القوامية الشائعة بين التلاميذ والتي تتناسب مع كل مرحلة سنية ، وتصميم برامج توعية قوامية للتلاميذ بالمدراس كإجراء وقائي للحد من انحرافات القوام .