Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثقافة الصحية لتلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر وعلاقتها بنسبة انتشار البدانة والنحافة (دراسة مقارنة) بمدينة المنيا /
المؤلف
جمال، آلاء نور الدين.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء نـــور الديــن جمــــــــال
مشرف / بهاء الـدين إبراهيـم سلامــــة
مشرف / رضـــــــــا محمـــد إبراهيم
الموضوع
التربية البدنية - الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

هدف البحث :
يهدف البحث إلي مقارنة الثقافة الصحية لتلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر وعلاقتها بنسبة انتشار البدانة والنحافة وذلك من خلال :
 التعرف علي مستوي الثقافة الصحية لدي تلميذات الريف والحضر بين مؤشر كتلة الجسم الثلاثة ( نحيف – طبيعي – بدين ) .
 التعرف علي مستوي الثقافة الغذائية لدي تلميذات الريف والحضر بين مؤشر كتلة الجسم الثلاثة ( نحيف – طبيعي – بدين ) .
 التعرف علي نسبة انتشار البدانة بين تلميذات الريف والحضر .
 التعرف علي نسبة انتشار النحافة بين تلميذات الريف والحضر .
 التعرف علي بعض المتغيرات البدنية لدي تلميذات الريف والحضر بين كتلة الجسم الثلاثة ( نحيف – طبيعي – بدين ) .
الاستنتاجات :
في ضوء أهداف البحث ومنهجه وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة توصل الباحث للنتائج التالية :
نتائج مؤشر كتلة الجسم :
- جاء النمط الطبيعي في المركز الأول لتلميذات المرحلة الإعدادية سواء في الريف أو الحضر عن النمطين البدني والنحيف , بل وقد يتفوق تلميذات الريف على تلميذات الحضر .
- جاء ترتيب النمط النحيف في المركز الثاني لتلميذات المرحلة الإعدادية سواء في الريف أو الحضر , بل وقد يتفوق تلميذات الحضر عن تلميذات الريف في زيادة أعداد التلميذات النحيفات .
- جاء ترتيب النمط البدين في المركز الثالث لتلميذات المرحلة الإعدادية سواء في الريف أو الحضر , بل وقد يتفوق تلميذات الحضر عن تلميذات الريف في زيادة أعداد التلميذات البدينات .
نتائج استبيان الثقافة الصحية :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر للعينة الكلية قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” النحافة ، المشكلات الصحية الناجمة عن البدانة ، المشكلات الصحية الناجمة عن النحافة ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر للعينة الكلية قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” الوعي الصحي ، الثقافة الصحية الغذائية ، البدانة ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية (بدينات) في الريف والحضر قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” النحافة ، المشكلات الصحية الناجمة عن البدانة ، المشكلات الصحية الناجمة عن النحافة ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية (بدينات) في الريف والحضر قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” الوعي الصحي ، الثقافة الصحية الغذائية ، البدانة ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية (طبيعيات) في الريف والحضر قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” النحافة ، المشكلات الصحية الناجمة عن البدانة ، المشكلات الصحية الناجمة عن النحافة ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية (طبيعيات) في الريف والحضر قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” الوعي الصحي ، الثقافة الصحية الغذائية ، البدانة ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية (نحيفات) في الريف والحضر قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” النحافة ، المشكلات الصحية الناجمة عن البدانة ، المشكلات الصحية الناجمة عن النحافة ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية (نحيفات) في الريف والحضر قيد البحث في محاور استبيان الثقافة الصحية ” الوعي الصحي ، الثقافة الصحية الغذائية ، البدانة ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في محاور استبيان الثقافة الصحية في محورين : ” الوعي الصحي ، المشكلات الناتجة عن البدانة ” في الريف
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في محاور استبيان الثقافة الصحية في محاور ” الثقافة الصحية الغذائية ، البدانة، النحافة ، المشكلات الصحية الناتجة عن النحافة ” في الريف .
- توجد فروق ذات دالة إحصائياً في محور الوعي الصحي بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( الطبيعيات ) لصالح التلميذات الطبيعيات في الريف
- لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في محور الوعي الصحي بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( نحيفات ) في الريف
- لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في محور الوعي الصحي بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( الطبيعيات ) , ( نحيفات ) . في الريف
- توجد فروق ذات دلالة إحصائياً في محور المشكلات الناتجة عن البدانة بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( الطبيعيات ) لصالح التلميذات البدينات في الريف
- توجد فروق ذات دالة إحصائياً في محور المشكلات الناتجة عن البدانة بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( نحيفات ) لصالح التلميذات البدينات في الريف
- لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في محور المشكلات الناتجة عن البدانة بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( الطبيعيات ) ( نحيفات ) في الريف
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في محاور استبيان الثقافة الصحية ” الوعي الصحي ، الثقافة الصحية الغذائية ، البدانة ، النحافة ، المشكلات الناتجة عن البدانة ، المشكلات الصحية الناتجة عن النحافة ” في الحضر
نتائج المتغيرات البدنية :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر للعينة الكلية قيد البحث في الاختبارات البدنية ” قوة عضلات الذراعين ، الرشاقة ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية في الريف والحضر للعينة الكلية قيد البحث في الاختبارات البدنية ” قوة عضلات الرجلين ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية” بدينات” في الريف والحضر قيد البحث في الاختبارات البدنية ” قوة عضلات الذراعين ، قوة عضلات الرجلين ، الرشاقة ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية ”الطبيعيات” في الريف والحضر قيد البحث في الاختبارات البدنية ” قوة عضلات الذراعين، الرشاقة ” .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية ”طبيعيات” في الريف والحضر قيد البحث في الاختبارات البدنية ” قوة عضلات الرجلين ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تلميذات المرحلة الإعدادية ” النحيفات ” في الريف والحضر للعينة في الاختبارات البدنية ” قوة عضلات الذراعين ، قوة عضلات الرجلين ، الرشاقة ” .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في ” قوة عضلات الذراعين “ في الريف
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في ” قوة عضلات الرجلين ، الرشاقة ” في الريف .
- توجد فروق ذات دالة إحصائياً في قوة عضلات الذراعين بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( نحيفات ) لصالح التلميذات البدينات في الريف .
- لا توجد فروق ذات دالة إحصائياً في قوة عضلات الذراعين بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( الطبيعيات ) في الريف .
- لا توجد فروق دالة ذات إحصائياً في قوة عضلات الذراعين بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( الطبيعيات ) ( نحيفات ) في الريف .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في ” قوة عضلات الذراعين “في الحضر .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاثة في ” قوة عضلات الرجلين، الرشاقة ” في الحضر .
- توجد فروق دالة إحصائياً في قوة عضلات الرجلين بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( نحيفات ) لصالح التلميذات النحيفات في الحضر .
- توجد فروق دالة إحصائياً في قوة عضلات الرجلين بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( الطبيعيات ) ( نحيفات ) لصالح النحيفات في الحضر .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في قوة عضلات الرجلين بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) ( الطبيعيات ) في الحضر .
- توجد فروق دالة إحصائياً في الرشاقة بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) و( طبيعيات ) لصالح التلميذات الطبيعيات في الحضر .
- توجد فروق دالة إحصائياً في الرشاقة بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( بدينات ) و( نحيفات ) لصالح التلميذات النحيفات في الحضر .
- لا توجد فروق دالة إحصائياً في الرشاقة بين التلميذات المرحلة الإعدادية ( الطبيعيات ) و ( نحيفات ) في الحضر.