Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامــج الدينيــة العلمية فى مواجهة الأفكار الهدامة للديـن لـدى المـراهقين /
المؤلف
سليم، سوسن محمد الشاملى.
هيئة الاعداد
باحث / سوسن محمد الشاملى سليم
مشرف / طـــه محمد طه بـركات
مشرف / نفيسة صلاح الدين محمود
مناقش / اعتماد خلف معبد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
206ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
16/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قســـم الإعـــــلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الرسالة : دور البرامج الدينية العلمية فى مواجهة الأفكار الهدامة للدين لدى المراهقين
اسم الباحثة : سوسن محمد الشاملى سليم
جهة البحث : قسم الإعلام وثقافة الأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة – جامعة عين شمس
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور البرامج الدينية العلمية في مواجهة الأفكار الهدامة للدين لدى المراهقين، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي، واعتمدت الدراسة علي استمارة استبيان وذلك لجمع بيانات الدراسة الميدانية، وتكونت عينة الدراسة من عينة حصصيه قوامها 408 مفردة مقسمة على الإناث والذكور، بالكليات النظرية والعملية بالجامعات التالية (عين شمس، الأزهر، كفر الشيخ )، وتوصلت أهم نتائج الدراسة إلى أن :
جاء في المركز الأول من البرامج الدينية العلمية والأكثر متابعة من قبل المراهقين” برنامج العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود ”، وجاءت الوسيلة الأكثر متابعة للبرامج الدينية العلمية من قبل المراهقين هي ” التليفزيون ”، كما أوضحت الدراسة أن السبب الرئيسي لمتابعة المراهقين للبرامج الدينية العلمية هو أنها تمدهم ببعض المعلومات الجديدة حول علاقة العلم بالدين، وجاءت نسبة انتشار الأفكار الهدامة للدين من وجهة نظر المراهقين أنها ” منتشرة بشكل كبير”، وأكدت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية بين مستوى متابعة البرامج الدينية العلمية ودور البرامج الدينية العلمية فى مواجهة الأفكار الهدامة للدين، ووجود علاقة ارتباطية بين مستوى متابعة البرامج الدينية العلمية ودور البرامج الدينية فى مواجهة الأفكار الهدامة للدين، وأكدت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متابعة المراهقين للبرامج الدينية العلمية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الكليات العملية والكليات النظرية في متابعة المراهقين للبرامج الدينية العلمية.