الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تنمية الثقافه القانونية لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على القصة وقد اعتمد البحث على عدد من الأدوات فى سبيل تحقيق هذا الهدف وهي (اولا: برنامج قصصى مقترح لتنمية الثقافة القانونية لدى طفل الروضه، ثانيا: مقياس الثقافة القانونية المصور لطفل الروضه (جميعها من اعداد الباحثة) وقد تم تطبيق الجزء التجريبى بمدرسة أسريجة الابتدائية الجديده مركز الباجور –محافظة المنوفية– وهى من الروضات الرسمية الحكومية و الملحقة بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و يبلغ عدد الأطفال (38) طفل و طفلة من أطفال المستوى الثانى.الذين تتراوح اعمارهم بين (5 -6 ) سنوات ولقد استخدم البحث: أ) المنهج الوصفى: وذلك فى إستعراض الدراسات والأدبيات والتجارب السابقة وذلك فى محاولة للكشف عن بعض المفاهيم المتعلقة بالثقافة القانونية الواجب توافرها فى برامج رياض الأطفال وكذلك فى تصميم الأدوات، ب) المنهج شبه التجريبي: بطريقة المجموعة الواحدة ومقارنة نتائج القياس القبلى بنتائج القياس البعدى لتطبيق البرنامج القصصى المستخدم لتنمية الثقافة القانونية لدى طفل الروضة وذلك للتحقق من فاعلية البرنامج القصصى. وقد توصل البحث إلى: 1. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس للثقافة القانونية للبعد المعرفي لصالح التطبيق البعدي. 2. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس للثقافة القانونية للبعد القيمي لصالح التطبيق البعدي. 3. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس للثقافة القانونية ككل لصالح التطبيق البعدي. 4. وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات (الذكور والاناث) من الأطفال عينة البحث في مقياس الثقافة القانونية لدي أطفال الروضة لصالح الإناث.” 5. لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث (الأصغر سنا والأكبر سنًا) في مقياس الثقافة القانونية لدي أطفال الروضة.” |