Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين معاملة الأقران والشعور بالعزلة الاجتماعية لدي الأطفال المصابين بالحروق:
المؤلف
محمد، جهاد إيهاب عبد العظيم .
هيئة الاعداد
باحث / جهاد ايهاب عبدالعظيم
مشرف / حمدى احمد سيد
مناقش / احمد محمد نصر
مناقش / صلاح عبدالحكيم احمد
الموضوع
حروق الاطفال-المجتمع.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
149 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
28/11/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

أهمية الدراسة :
أما كانت مشكلة الدراسة تسعى لتحديد أهم العوامل المرتبطة بالعلاقة بين معاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق و الوصول لمقترح برنامج تدخل مهني باستخدام نموذج التدخل في الأزمة لعلاج هذه المشكلة لهذا تستمد هذه الدراسة أهميتها من:
1. وفقا لمنظمة الصحة العالمية فان معدلات الإصابة الحروق حيث يصل عدد ضحايا الحروق لنحو 80 ألف مصاب سنويا اى بما يعادل 300 مريض يوميا.
2. الاهتمام بالأطفال المصابين بالحروق بوصفهم جزء من المجتمع و كأساس لتحقيق تنمية و محاولة مساعدتهم على الوقاية من الآثار السلبية التي تنتج عن مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانوا منها الأطفال المصابين بالحروق.
3. تعاني الأسرة مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانوا منها أطفالهم المصابين بالحروق.
4. لان العزلة الاجتماعية لها عوامل متعددة ربما كان التوعية و التبصير بها خطوة أولى في الوقاية من أثارها السلبية.
5. توضيح ان معاملة الاقران تزيد من مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانى منها الأطفال المصابين بالحروق.
6. لان خدمة الفرد تستطيع المساهمة في الحد من العوامل المؤدية للعزلة الاجتماعية التي يعانى منها الأطفال المصابين بالحروق.
7. إثراء الجانب النظري الخاص بالخدمة الاجتماعية بصفه عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة.
أهداف الدراسة:
تتحدد أهداف الدراسة فيما يلى:
أولا : تحديد العوامل المرتبطة بمعاملة الاقران ومشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق من منظور نموذج التدخل في الأزمة في خدمة الفرد ويمكن تحقيق ذلك الهدف من خلال الأهداف الفرعية التالية:
1. تحديد العوامل المرتبطة بالاساءة اللفظية بمعاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
2. تحديد العوامل المرتبطة بالاساءة النفسية ومشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
3. تحديد العوامل المرتبطة بالاساءة الجسدية ومشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
4. تحديد العوامل المرتبطة بالاساءة الانفعالية بمعاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانوا منها الأطفال المصابين بالحروق.
5. تحديد العوامل المرتبطة بالاساءة الاجتماعية بمعاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية التى يعانوا منها الاطفال المصابين بالحروق.
مفاهيم الدراسة :
1. مفهوم العزلة الاجتماعية.
2. مفهوم الحروق.
3. مفهوم التدخل في الأزمات..
4. مفهوم معاملة الاقران.
5. مفهوم الخدمة الاجتماعية فى مجال الطفولة.
6. مفهوم الطفولة.
أولاً: نوع الدراسة:
انطلاقا من مشكلة الدراسة ، واتساقا مع أهدافها تنتمي الدراسة الراهنة إلى الدراسات الوصفية كونها من أنسب الدراسات ملائمة لموضوع الدراسة لأنها تمكننا من الحصول على معلومات تصور الواقع، وتعمل على تحليل ظواهره، فالدراسة الوصفية تستهدف تقرير خصائص ظاهرة معينة من خلال جمع البيانات عنها، وتحليليها، وتفسيرها للوصول إلى النتائج ،وإمكانية إصدار التعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها، وذلك عن طريق الملاحظة العلمية الدقيقة.
(Earl bobbie,2007,146)
وهكذا فالدراسات الوصفية تعد من أنسب الدراسات التى تصلح لموضوع الدراسة، حيث ترتكز الدراسة الحالية على تحديد المتطلبات اللازمة، لاستخدام نموذج التدخل فى الازمات فى العمل مع حالات الاطفال المصابين بالحروق بمستشفى الحروق، من خلال جمع المعلومات، ثم تحليلها واستخلاص النتائج.
ثانيًا: المنهج المستخدم في الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعى كاحد المناهج المستخدمة الرئيسية التى تستخدم فى البحوث الوصفية , و الذى يهتم بوصف الظواهر الموجودة فى جماعة معينة , و فى مكان معين , و يتناول اشياء موجودة بالفعل وقت اجراء المسح و ليست ماضية كما يغلب عليها صفة عملية حيث يستفاد من المسح الاجتماعى فى جمع الحقائق عن الظاهرة الاجتماعية , و بعد ان تكون بحوث كشفية عليها. (عبد العزيز عبد الله مختار , 1995 , 156)
ثالثاً: تساؤلات الدراسة:
تسعي هذه الدراسة للتحقق من صحة التساؤل الرئيسى الاتى:
التساؤل الرئيسي: ” ماالعوامل المرتبطة بمعاملة الاقران ومشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق من منظور نموذج التدخل في الأزمة في خدمة الفرد ” وينبثق من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية الآتية:
1. ماالعوامل المرتبطة بالاساءة اللفظية بمعاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
2. ماالعوامل المرتبطة بالاساءة النفسية ومشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
3. ماالعوامل المرتبطة بالاساءة الجسدية ومشكلة العزلة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
4. ماالعوامل المرتبطة بالاساءة الانفعالية بمعاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانوا منها الأطفال المصابين بالحروق.
5. ماالعوامل المرتبطة بالاساءة الاجتماعية بمعاملة الاقران و مشكلة العزلة الاجتماعية التى يعانوا منها الاطفال المصابين بالحروق.
6. التوصل الى برنامج مقترح من منظور نموذج التدخل في الازمات للتعامل مع مشكلة العزلة الاجتماعية لدي الأطفال المصابين بالحروق.
رابعاً أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة علي:
1) مقياس إساءة معاملة الأقران للأطفال المصابين بالحروق. 2) مقياس العزلة الاجتماعية لدى الأطفال المصابين بالحروق.
تم تطبيق الدراسة بمستشفى العطيفى للحروق بمحافظة أسيوط و قد وقع اختيار الباحثة لهذه المستشفى و ذلك لانها المؤسسة التى ترعى الاطفال المصابين بالحروق بمحافظة اسيوط بالاضافة الى وجود عدد كبير من الاطفال المصابين بالحروق بهذه المستشفى ومستشفى العطيفى هى مستشفى مختصة فى علاج الاطفال المصابين بالحروق طبياً ونفسياً واجتماعياً.
و يتضمن كلا من المقياسين الاتى:
1- مقياس إساءة معاملة الاقران والتى يتضمن:
ا- العوامل المرتبطة بالإساءة اللفظية.
ب- العوامل المرتبطة بالإساءة النفسية.
ج- العوامل المرتبطة بالإساءة الجسدية.
2- مقياس العزلة الاجتماعية والذى يتضمن:
ا- العوامل المرتبطة بالاساءة الانفعالية.
ب- العوامل المرتبطة بالاساءة الاجتماعية.
مجالات الدراسة:
المجال البشرى و يتمثل في: طبقت الدراسة علي عينة الدراسة والتي تكونت من (40) طفل مصاب بالحروق الذين يتراوح عمرهم من 6 -11 سنة.
المجال المكاني و يتمثل في: تم إجراء الدراسة بالمركز التخصصي للحروق بمحافظة أسيوط.
تم تطبيق الدراسة بمستشفي العطيفي للحروق بمحافظة أسيوط وقد وقع اختيار الباحثة لهذه المستشفي وذلك لأنها المؤسسة التي ترعي الأطفال المصابين بالحروق بمحافظة أسيوط بالإضافة إلي وجود عدد كبير من الأطفال المصابين بالحروق بهذه المستشفي ومستشفي العطيفي هي مستشفي مختصة في علاج الأطفال المصابين بالحروق طبيا ونفسيا واجتماعيا.
المجال الزمني و يتمثل في:. الفترة من بداية التسجيل فى يوم 18/10/2018 إلى حتى كتابة التقرير النهائى فى يوم 18/10/2019 والتي استغرقت في جمع البيانات واستخلاص النتائج والتوصيات.
يتعرض الأطفال المصابين بالحروق إلي كثير من الاضطرابات الجسدية والعاطفية والعائلية، تؤدي الإصابة بالحرق إلي تلف الأعصاب وإلي التشوهات وإلي الألم الشديد ويحتاج علاج الحروق إلي كثير من الوقت للشفاء.
يشعر الأطفال المصابين بالحروق بعدم الرضا عن حياتهم التي يعيشون فيها، ويبتعدون الأطفال المصابين بالحروق بمن يشعروها بالرفاهية فيها كان من قبل في حياتهم السابقة.
والأطفال المصابين بالحروق يتعرضون إلي كثير من صعوبات في النمو وأيضا يتعرضون إلي صعوبات في الكلام، ويعيش الأطفال المصابين بالحروق في ظروف اجتماعية سيئة نظرا للإصابة التي يتعرضون إليها، والعلاج يحتاج إلي تكاليف باهظة مما يؤدي إلي أنهم يعيشون في ظروف اقتصادية سيئة، وأن أقامة علاقات ايجابية بين الإقران هي جزء لا يتجزأ من التنمية الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق.
يواجه الكثير الأطفال المصابين بالحروق كثير من المشكلات، وذلك نتيجة معاملة الإقران لهم من رفضهم التعامل والمواقف الصعبة التي يتعرضون لها الأطفال المصابين بالحروق، وكلما كانت المعاملة بين الأقران والأطفال المصابين بالحروق أكثر ايجابية، كلما قدم الأقران للأطفال المصابين بالحروق كثير من الدعم المعنوي.
تنتج معاملة الإقران وجود مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانوا منها الأطفال المصابين بالحروق، مما تحتوي معاملة الإقران من التواصل الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية وتقوم بعمل العوائق والصعوبات التي يعانوا منها الأطفال المصابيين بالحروق.
ونتجت أيضاً مشكلة العزلة الاجتماعية التي يعانوا منها الأطفال المصابين بالحروق ، وذلك نتيجة رفض من قبل الإقران أو بواسطة اللعب الانفرادي أو مزيج الإثنين، والمعاملة بين الأقران تلعب دوراً هاماً في التنشئة الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق، وتشكل العلاقة بين الأقران مثابة مرآة الكفاءات الاجتماعية للأطفال المصابين بالحروق، فإن علاقة الإقران السيئة في مرحلة الطفولة تؤدي إلي سلوكيات اجتماعية غير مقبولة.
نتائج الدراسة:
1- أوضحت الدراسة العوامل المرتبطة بالإساءة اللفظية من الأقران للأطفال المصابين بالحروق حيث بلغت القوة النسبية ( 94.51 %)
2- أوضحت الدراسة العوامل المرتبطة بالإساءة النفسية من الأقران للأطفال المصابين بالحروق حيث بلغت القوة النسبية ( 94.81 %)
3- أوضحت الدراسة العوامل المرتبطة بالإساءة الجسدية من الأقران للأطفال المصابين بالحروق حيث بلغت القوة النسبية ( 94.47 %)
4- أوضحت الدراسة العوامل المرتبطة بالإساءة الانفعالية من الأقران للأطفال المصابين بالحروق حيث بلغت القوة النسبية ( 94.47 %)
5- أوضحت الدراسة العوامل المرتبطة بالإساءة الاجتماعية من الأقران للأطفال المصابين بالحروق حيث بلغت القوة النسبية ( 93.11 %)
6- أوضحت الدراسة الإساءات من الأقران للأطفال المصابين بالحروق حيث بلغ متوسط الوزن المرجح 2.83
7- توصلت الدراسة الى التصور المقترح من منظور التدخل في الأزمات في خدمة الفرد للتعامل مع مشكلات الأطفال المصابين بالحروق.
The importance of the study:
The study seeks to identify the most important factors associated with the relationship between peers and the problem of social isolation of children with burns and to reach a proposal for a professional intervention program using the crisis intervention model to address this problem. This study draws its importance from:
1. According to the World Health Organization (WHO), the number of burn victims is around 80,000 a year, equivalent to 300 patients a day.
2. Attention to burned children as part of society and as a basis for development, trying to help them to prevent the negative effects resulting from the problem of social isolation suffered by burned children.
3. The family suffers from the social isolation of their burned children.
4. Because social isolation has multiple factors, awareness and insight may be a first step in preventing its negative effects.
5. Clarify that peer treatment increases the problem of social isolation suffered by burned children.
6. Because individual service can contribute to reducing the factors leading to social isolation suffered by children with burns.
7. Enrich the theoretical aspect of social service in general and the individual in particular.
Objectives of the study :
The objectives of the study are as follows:
Firstly: Identify factors associated with peer treatment and the problem of social isolation of children with burns from the perspective of the crisis intervention model in the service of the individual. This objective can be achieved through the following sub-objectives:
1. Identify the factors associated with verbal abuse with peer treatment and the problem of social isolation of children with burns.
2. Identify the factors associated with psychological abuse and the problem of social isolation of children with burns.
3. Identify the factors associated with physical abuse and the problem of social isolation of children with burns.
4. Identify the factors associated with verbal abuse with peer treatment and their relationship to the problem of social isolation of burned children.
Study Concepts:
1) The concept of social isolation.
2) The concept of burns.
3) The concept of crisis intervention.
4) The concept of peer treatment.
5) The concept of social service in the field of childhood.
6) The concept of childhood.
First: Study type:
Based on the problem of the study, and in line with its objectives, the present study belongs to the descriptive studies as it is the most suitable studies suitable for the subject of the study because it enables us to obtain information that depicts reality, and works to analyze its phenomena. And interpret them to reach the results, and the possibility of issuing generalizations on the situation or phenomenon being studied by the researcher, through careful scientific observation.
(Earl bobbie,2007,146)
Thus, descriptive studies are considered one of the most suitable studies suitable for the subject of the study, where the current study is based on determining the necessary requirements, to use the crisis intervention model in working with cases of burned children in the burns hospital, through the collection of information, and then analyze and draw conclusions.
Second: The method used in the study
This study is based on the social survey method as one of the main methods used in descriptive research, which is concerned with describing the phenomena in a particular group, and in a specific place, and it deals with things that exist at the time of the survey and are not past, as it is predominantly practical. from the social survey in the collection of facts about the social phenomenon , and after being scout research on them.
(Abdul Aziz Mukhtar, 1995, 156)
Social survey is characterized as a method and a pattern of social research through:
1. Obtain the quantitative data necessary to understand the lattice reality.
2 - study hypotheses study.
3 - helps in the description and interpretation.
4 - fit to reveal the existing conditions to try to develop a plan and proposals for social reform.
(Abdel Halim Reda Abdel Aal, 1993, 45)
Third: Study Assumptions:
This study seeks to validate the following main hypothesis :
Main hypothesis: There is a significant relationship between peer treatment and the problem of social isolation in burned children.
The following sub-hypotheses are verified:
1 - There is a statistically significant relationship between the factors associated with verbal abuse peer treatment and the problem of social isolation in children with burns.
2 - There is a statistically significant relationship between the factors associated with psychological abuse peer treatment and the problem of social isolation in children with burns.
3 - There is a statistically significant relationship between the factors associated with physical abuse peer treatment and the problem of social isolation in children with burns.
4 - There is a statistically significant relationship between factors associated with emotional abuse peer treatment and the problem of social isolation in children with burns.
5 - There is a statistical correlation between the factors associated with physical abuse peer treatment and the problem of social isolation in children with burns.
Tools of the Study:
The present study relied on:
1) Peer abuse scale for burned children
2) Social isolation scale for burned children
The study was applied at Al-Ataifi Burns Hospital in Assiut Governorate and the researcher was chosen for this hospital because it is the institution that takes care of children with burns in Assiut Governorate in addition to the large number of children with burns in this hospital and Al-Ataifi Hospital is a hospital specialized in treating children with burns medically. Psychologically and socially.
It includes both of the following measures :
1- Peer Abuse Scale, which includes:
a) Factors associated with verbal abuse.
b) Factors associated with psychological abuse.
c) Factors associated with physical abuse.
2- The measure of social isolation, which includes:
a) Factors associated with emotional abuse.
b) Factors associated with social abuse.
Fields of study :
1- The human field: The study will be applied to the study sample consisting of (40) children with burns between the ages of 6-11 and their number (40) children
2- The spatial field: The study will be conducted in the burns center in Assiut Governorate.
The study will be applied to Al-Otifi Hospital for burns in Assiut Governorate.The researcher was chosen for this hospital because it is the institution that takes care of children with burns in Assiut Governorate, in addition to the presence of a large number of children with burns in this hospital and Al-Otifi Hospital is a hospital specialized in the treatment of burns children medically, psychologically and socially.
3- Time domain: The period it will take to collect data and draw conclusions and recommendations.
Children with burns are exposed to a lot of physical, emotional and family disorders. Burning can lead to nerve damage, deformities and severe pain.
Children with burns are dissatisfied with their lives, and children with burns are far from being well-off before.
Children with burns have many developmental difficulties and also have difficulties in speaking. Children with burns live in poor social conditions due to the injury to which they are exposed, and treatment requires exorbitant costs, which leads to them living in poor economic conditions. Positive-pairing is an integral part of the social development of children with burns.
Many children with burns face many problems, as a result of their peer-to-peer treatment because of their refusal to deal with and difficult situations experienced by children with burns.And the more positive treatment between peer and burned children, the more the pairing of burned children provides a lot of moral support.
Peer-to-peer treatment is a problem of social isolation for children with burns, which includes peer-to-peer communication and social participation, and creates barriers and difficulties for children with burns.
The problem of social isolation suffered by children with burns was also the result of rejection by couples, solitary play or a combination of the two. Peer-to-peer treatment plays an important role in the socialization of children with burns. A poor childhood association leads to unacceptable social behaviors that leave burned children at risk.
Results:
1- The study showed the factors associated with verbal abuse of peer children with burns where the relative strength (94.51%)
2- The study showed the factors associated with the psychological abuse of peer children with burns where the relative strength (94.81%)
3- The study showed the factors associated with the physical abuse of peer children with burns where the relative strength (94.47%)
4- The study showed the factors associated with peer emotional abuse of children with burns where the relative strength reached (94.47%)
5- The study showed the factors associated with peer social abuse of burned children, where the relative strength was (93.11%).
6- Peer abuse of burned children with a weighted average weight of 2.83
7- The study found a proposal from the concept of crisis intervention in social casework to work with children with burns in the hospital.