الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الباحث من خلال قيامه بهذه الدراسة إلى التعرف على تأثير أبعاد جودة العلاقة بين شركات التأمين والعملاء على القدرة التنافسية لشركات التأمين الليبية، والتعرف على أي من أبعاد جودة العلاقة أكثر تأثيراً في القدرة التنافسية للشركات قيد الدراسة. كذلك هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تأثير المتغيرات الديموغرافية في إدراك مفردات عينة الدراسة لمتغيرات جودة العلاقة والقدرة التنافسية. كذلك اختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة، والوصول إلى نتائج تكون مجالاً للتطبيق من قبل شركات التأمين الليبية لتنمية قدراتها التنافسية، وحدد الباحث مجتمع الدراسة في عملاء شركات التأمين الليبية. كذلك حدد حجم عينة الدراسة (384 ) مفردة وكانت نسبة استجابة مفردات عينة الدراسة مقبولة، فقد تم استرجاع عدد قدره ( 342 ) استمارة استقصاء. واستخدم الباحث مجموعة من الاختبارات الإحصائية بالاعتماد على برنامج (SPSS ) في إدخال البيانات الأولية ومعالجتها ، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها : أن شركات التأمين الليبية محل الدراسة مدركة لأهمية جودة العلاقة بينها وبين العملاء ودورها في رفع مستوى القدرة التنافسية لشركات الـتأمين في ليبيا. وأنه توجد علاقة طردية معنوية بين جودة علاقة شركات التأمين والعملاء و القدره التنافسية لشركات التأمين حيث بلغ معامل الارتباط 0.72، وأنه لاتوجد فروق معنوية لمتغيرات الجنس والعمر والمؤهل العلمي في ادراك متغيرات الدراسة وهي جودة العلاقة ( الثقة، الرضا ، الالتزام ، الاتصالات ) ومتغير القدرة التنافسية ( التكلفة الأقل، التميز، الاستجابة السريعة، التحسين المستمر )، وأن هناك فروقاً معنوية ترجع لمتغير الدخل. كماأن شركات التأمين الليبية لا تولي الاهتمام الكافي بالقدرة التنافسية بالرغم من أنها تركز على الاستجابة السريعة للعملاء. وأن شركات التأمين الليبية تولي اهتمامًا كبيرًا بكسب ثقة عملائها، ولكن العملاء غير متأكدين من اهتمام شركات التأمين بسلامة ودقة التعامل مع العملاء، وأن عملاء شركات التامين الليبية غير متأكدين من التزامهم بالمحافظة على علاقاتهم مع شركات التأمين التي يتعاملون معها، وأن عملاء شركات التامين الليبية غير متاكدين من اهتمام الشركة بالاتصالات واستخدام أحدث التقنيات، ولكنهم متأكدين من صحة وموثوقية المعلومات التي يتحصلون عليها من شركات التأمين التي يتعاملون معها. |