الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الأطفال المعاقين حقهم في التعليم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، التعرف مدى توفر متطلبات ممارسة الأطفال المعاقين حقهم في التعليم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، تحديد المعوقات التي تعوق ممارسة هؤلاء الأطفال لحقهم في التعليم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،الوقوف على خبرات بعض الدول الأجنبية والعربية في مجال تعليم الأطفال المعاقين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل متطلبات ممارسة الأطفال المعاقين لحقهم في التعليم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي . و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، تكونت عينة الدراسة من 270 من المديرين ، النظراء ، والمعلمين بمدارس التربية الخاصة بمحافظة المنيا للعام الدراسي (2018/2019) ، و لتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت بصورتها النهائية من (60)عبارة توزعت على محورين . و توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: 1- تعاني منظومة تعليم المعاقين في مصر من العديد من العقبات و المشكلات . 2- لا يوجد منهج تعليمي ملائم للتلاميذ المعاقين بمصر حيث يدرس المعاقون بصرياً وسمعياً نفس المناهج التي يدرسها العاديون مع وجود بعض التعديلات البسيطة. 3- يهمل منهج المعاقين بمصر قدرات وميول واحتياجات التلاميذ المعاقين . 4- لا توجد مدارس أو فصول ملحقة خاصة بتعليم أصحاب بعض أنواع الإعاقات مثل التوحد و صعوبات التعلم ، وغيرها من الإعاقات ، وتحرم أصحاب هذه الإعاقات من ممارسة حقهم في التعليم. |