الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعيش الدول المتقدمة والنامية على حد سواء في الوقت الحاضر موجات متتالية من التغيرات التربوية التي تؤثر في عناصر المؤسسة التعليمية وذلك في ظل التحديات العالمية والمحلية، وقد جاءت هذه الموجات نتيجة للنظام التعليمي المتبع في كل دولة وخاصة الذي يؤثر إيجابياً على اقتصاديات الدول، وذلك على اعتبار أنه مدخل للتنمية البشرية لأي مجتمع، والتي تعتبر عملية مجتمعية متعددة الأبعاد تشمل الثقافة والتعليم والتطوير.وعلى هذا يعتبر الأداء عنصراً أساسياً من عناصر المورد البشري الذي يعمل داخل النظام التعليمي ويساعده على تحقيق أهدافه، وقد حظي الأداء كمنظومة إدارية متكاملة باهتمام متزايد من قبل القائمين على تسيير أمور هذه المنظومة وذلك من خلال توظيف الأساليب الإدارية الحديثة في هذا المجال من أجل الارتقاء بأداء كافة العاملين في هذه المنظومة من أجل تحقيق أهدافها والوصول بها إلى الجودة المنشودة.ونظراً لأن مدير المدرسة الرئيس المباشر لجميع العاملين في المدرسة، وبطبيعة عمله متصل مباشرة بزملائه المعلمين وأبنائه الطلبة، وهذا الاتصال عنصر أساسي في العملية التربوية، إذ يمكنه القيام بدور فعال في توجيه المعلمين والعاملين، ومدير المدرسة يتربع على قمة الهرم الوظيفي للمدرسة، وهو المحرك الأساسي للتنظيم المدرسي، حيث يقوم بالإشراف على الأمور الإدارية والفنية والمالية في المدرسة وتوثيق العلاقات الإنسانية بينه وبين المعلمين والإداريين وأولياء الأمور، وهو المسئول عن رفع العملية التعليمية في المدرسة من خلال رفع كفاية المعلمين.وتحظى الإدارة المدرسية والتي تمثل أحد المحاور الرئيسية في الإدارة التعليمية، باهتمام متزايد من كل العاملين في ميدان التربية والتعليم، وذلك لما للمدرسة من أهمية في المجتمع كما أنها الميدان الفعلي الذي تتضافر فيه كل الجهود، من أجل نمو التلاميذ وتنميتهم، وتهيئة الفرص أمامهم لاكتساب الخبرات والمعارف المختلفة.وإذا كانت المدرسة باعتبارها مؤسسة تعليمية على هذه الدرجة من الأهمية فإن الطريقة التي تدار بها وأساليب العمل المتبعة فيها تمثل العمود الفقري لنجاح المدرسة في القيام بأداء رسالتها على الوجه المطلوب، ووظيفة مدير المدرسة هذه وما تتطلبه من نشاط، تستوجب توفر صفات إدارية ومهنية وقيادية معينة، إلى جانب توفر القدرات والاستعدادات والمؤهلات التي من شأنها مساعدته على القيام بمهام عمله على أكمل وجه. |