الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تدريس الكيمياء في تنمية بعض عادات العقل والتحصيل المؤجل لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك باستخدام المنهج التجريبي بالاستعانة بالتصميم ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) المعتمد على القياس القبلي والبعدي للمتغيرات التابعة؛ وتم إجراء هذه الدراسة على (60) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين؛ مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة من مدرسة أسيوط الرسمية المتميزة للغات ومجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية الفصل المعكوس من مدرسة التحرير الرسمية للغات بمحافظة أسيوط، وتم قياس التغير الحادث في كل من عادات العقل والتحصيل المؤجل باستخدام أداتين وهما: مقياس عادات العقل واختبار تحصيلي بعد تجريبهما على مجموعة استطلاعية والتأكد من صدقهما وثباتهما، وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في اختبار ”ت لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة” لصالح المجموعة التجريبية في كل من مقياس عادات العقل والاختبار التحصيلي، وكذلك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في اختبار ”ت لدلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة” لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، وبلغ حجم الأثر في مقياس عادات العقل بمربع إيتا (0.674) وبمؤشر كوهين (2.874)، بينما كان حجم الأثر في الاختبار التحصيلي بمربع إيتا (0.917) وبمؤشر كوهين (6.656)، كما بلغت نسبة الكسب المعدل للاختبار التحصيلي (1.360)، مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تدريس الكيمياء لتنمية كلاً من عادات العقل والتحصيل المؤجل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. كلمات مفتاحية: الفصل المعكوس، عادات العقل، التحصيل المؤجل. |