الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، وذلك من خلال إعداد برنامج قائم على التناص، وقياس فعاليته. ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بالإجراءات التالية: دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطالبات الصف الثاني الثانوي. إعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. إعداد البرنامج القائم على التناص لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. إعداد دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج. اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً. تطبيق البرنامج القائم على التناص على طالبات المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على التناص في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |