الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص: أولاً: مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية: 1- هل يختلف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى) ؟ 2- هل يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ؟ 3- هل تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج ؟ 4- هل يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ؟ 5- هل تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج ؟ ثانياً: أهداف الدراسة: تتمثل في النقاط التالية: 1- الكشف عن إختلاف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى). 2- الكشف عن اختلاف الصمود الأكاديمي ومكوناته قبل تقديم البرنامج عن بعد تطبيقة. 3- الكشف عن اختلاف الفاعلية الذاتية الأكاديمية ومكوناتها قبل تقديم البرنامج عن بعد تطبيقة. 4- الكشف عن اختلاف الصمود الأكاديمي ومكوناته باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج. 5- الكشف عن اختلاف الفاعلية الذاتية الأكاديمية ومكوناتها باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج. ثالثاً: مصطلحات الدراسة : 1- الصمود الأكاديمي. 2- الفاعلية الذاتية الأكاديمية. 3- الطلاب الموهوبين. رابعاً: فروض الدراسة: 1- يختلف كل من الصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف متغير النوع (ذكر - أنثى). 2- يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين. 3- تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين. 4- لا يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين. 5- لا تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج لدى عينة من الطلاب الموهوبين. خامساً: عينة الدراسة: تتضمن عينتين فرعيتين: 1- عينة وصفية تشخيصية: بلغ عددها (ن=82) طالب وطالبة من الطلاب الموهوبين (42 طالب بمدرسة المتفوقين بعين شمس- 40 طالبة بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي) . 2- عينة تجريبية: تتمثل في عينة قوامها (ن=10) طالبات بمدرسة المتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالمعادي، بهدف الكشف عن فعالية البرنامج. سادساً: منهج الدراسة: تعتمد هذه الدراسة على منهجين: 1- المنهج الوصفي: للإجابة على الشق الوصفي في هذه الدراسة حيث التشخيص والقياس. 2- المنهج التجريبي: للتحقق من صحة الفروض التجريبية والتي تتصل بالصمود الأكاديمي والفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب الموهوبين سابعاً: أدوات الدراسة : تم تطبيق الأدوات التالية: 1- مقياس الصمود الأكاديمي (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف). 2- مقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف). 3- قائمة المستوى الإقتصادي والإجتماعي (رازان كردي، 2012) 4- برنامج إرشادي لتنمية الصمود الأكاديمي لتحسين الفاعلية الذاتية الأكاديمية لدى عينة من الطلبة الموهوبين (إعداد الباحثة وهيئة الاشراف). ثامناً: الأساليب الإحصائية: تم الإستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) وتمثلت في: 1- إختبارات بارمترية: اختبار (ت) للعينات المستقلة، معامل ارتباط بيرسون، معامل التجزئة النصفية، معامل ألفا لكرونباخ. 2- إختبارات لا بارمترية: اختبار ويلككسون للتحقق من دلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة. تاسعاً: نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الصمود الأكاديمي في اتجاه الذكور. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس الفاعلية الذاتية الأكاديمية. 3- يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج. 4- تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين القبلي والبعدي للبرنامج. 5- لا يختلف الصمود الأكاديمي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج. 6- لا تختلف الفاعلية الذاتية الأكاديمية باختلاف القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج. The Study questions: 1- Do the academic resilience and the academic self-efficacy differ depending on gender variable (male - female)? 2- Does the academic resilience differ according to the pre and the post measurements? 3- Does the academic self-efficacy differ according to the pre and the post measurements? 4- Does the academic resilience differ according to the two measurements, the post and the follow up? 5- Does the academic self-efficacy differ according to the two measurements, the post and the follow up? Objectives of the study: 1- Detect the difference of academic resilience and academic self-efficacy depending on gender variable (male - female). 2- Detect the difference of academic resilience according to the pre and the post measurements. 3- Detect the difference of academic self-efficacy according to the pre and the post measurements. 4- Detect the difference of academic resilience according to the two measurements, the post and the follow up. 5- Detect the difference of academic self-efficacy according to the two measurements, the post and the follow up. Terminology of study: 1- Academic resilience. 2- Academic self-efficacy. 3- Gifted students. Study hypotheses: 1- Academic resilience and academic self-efficacy differ depending on gender variable (male / female). 2- Academic resilience differs according to the pre and the post measurements. 3- Academic self-efficacy differs according to the pre and the post measurements. 4- Academic resilience is not different according to the two measurements, the post and the follow up. 5- Academic self-efficacy is not different according to the two measurements, the post and the follow up. The Study Sample: This study is based in the following samples: 1- The descriptive diagnostic sample: The number (n = 82) are selected from Motafawkeen Ain Shams Secondary School for Boys and Maadi STEM School for Girls (42male , 40 female). 2- The intervention sample (empirical): A sample of (N= 10) from (Maadi STEM School for Girls). Approaches the study: 1- The Descriptive Approach. 2- The Empirical Approach. The Study Tools: 1- The academic resilience Scale (prepared by the researcher). 2- The academic self-efficacy Scale (prepared by the researcher). 3- Social and Economic inventory (Razan Kurdy, 2012). 4- Counseling program for developing of academic resilience to improve academic self-efficacy among a sample of gifted students (prepared by the researcher). Statistical methods: include two types as follow: 1- Parametric tests: Pearson correlation factors, factors analysis, Alpha of Cornbach’s factor, Split half, Independent samples T. test. 2- Non-parametric tests: Related samples Willcoxon test. The Results of the study: The study resulted in the following results: 1- There are statistically significant differences between males and females on the academic resilience scale in favor of males. 2- There are no statistically significant differences between males and females on the academic self-efficacy scale. 3- The academic resilience differs according to the variation of pre compelling and post compelling of the program. 4- The academic self-efficacy differs according to the variation of pre compelling and post compelling of the program. 5- There are no differences according to variation of post compelling and the follow up compelling of the program. 6- There are no differences according to variation of post compelling and the follow up compelling of the program. |