الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلیة برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال على مهارات الدمج بين الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والعاديين في الروضة، وبرزت أهمية الدراسة في تدريب المعلمات وتطوير مهارتهن للوصول بهن إلى مستوى الأداء الفعال للتعامل مع نظام دمج الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم والعاديين في الروضة, وتألفت عينة الدراسة من (30) معلمة رياض أطفال، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس مهارات الدمج لمعلمات رياض الأطفال( إعداد الباحثة), بطاقة ملاحظة الآداء العملى لمعلمة رياض الأطفال(إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال على مهارات الدمج بين الطفل المعاق عقليا القابل للتعلم والعادي (إعداد الباحثة)، دليل المادة القرائية للبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة), واستغرق البرنامج التدريبى مدة 3 أشهر وتم ضغطهم في 6 أسابيع، وتوصلت النتائج إلى : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المهاري لمهارات الدمج لدى معلمات رياض الأطفال قبل وبعد التطبيق, وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الجانب المعرفي لمهارات الدمج لدى معلمات رياض الأطفال قبل وبعد التطبيق, وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات بطاقة الملاحظة، ومقياس الجانب المعرفي لمهارات الدمج، لدى معلمات رياض الأطفال. |