Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى /
المؤلف
شنودة، أيمن دانيال.
هيئة الاعداد
باحث / ايمن دانيال
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / هبه اسماعيل متولى
مناقش / خالد عبد الرازق النجار
الموضوع
الإيقاع الحركى. المهارات اللغوية. الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
299ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى إعداد برنامج الإيقاع الحركى فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. و تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال ذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (6) من الذكور و عدد (2) من الإناث و يترواح أعمارهم من (4-6) سنوات. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس استانفورد بينية الصورة الرابعة لقياس ذكاء الأطفال. (إعداد: مصرى حنوره، 2006) و مقياس تقدير الذاتوية فى مرحلة الطفولة (سى، إيه، آر، إس) (إعداد: هدى أمين، 2004) و مقياس اللوتس الألكترونى لتطور و نمو المهارات اللغوية، (إعداد: مؤسسة اللوتس، 2006) و برنامج الإيقاع الحركى لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى. (إعداد الباحث) وقد توصلت النتائج الى: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (القبلى - البعدى) لتطبيق برنامج الإيقاع الحركى - على مقياس (اللوتس الإلكترونى) لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال فى اتجاه القياس البعدى. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين فائقى الأداء الوظيفى (عينة الدراسة) فى القياسين (البعدى - التتبعى) على مقياس اللوتس الإلكترونى لتطور و نمو اللغة لدى الأطفال.