الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة باللغة العربية معتقدات التلاميذ حول الرياضيات ومدركاتهم لدعم المعلم وعلاقتها بالإندماج في تعلم الرياضيات وتحصيلها في مرحلة التعلىم الأساسي هدفت الدراسة الحإلىه إلى الكشف عن التأثير المباشر وغير المباشر لمعتقدات التلاميذ حول الرياضيات، ودعم المعلم المدرك على اندماج تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في تعلم الرياضيات داخل الفصل وعلى تحصيلهم وذلك على عينة قوامها 176 تلميذ وتلميذه ( 73 ذكور ، 103 إناث ) بمتوسط عمري 12.36سنة وانحراف معياري 0.65 ببعض مدارس اللغات بإدارة الشروق التعلىمية بمحافظة القاهرة وذلك من خلال مقاييس معتقدات التلاميذ حول الرياضيات ودعم المعلم المدرك والاندماج في تعلم الرياضيات داخل الفصل وكلهم من اعداد الباحثة . وبإستخدام نمذجة المعادلة البنائية ، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج المقترح مع وجود تأثير مباشر موجب ودال من معتقدات التلاميذ عن فعإلىة الذات في الرياضيات على التحصيل الدراسي في الرياضيات وتأثير مباشر موجب ودال من بعدي المعتقدات ( أهمية الرياضيات، وفعإلىة الذات ) في الإندماج السلوكي، وتأثير مباشر موجب ودال لمعتقدات التلاميذ عن ( أهمية الرياضيات ، وتطبيقاتها في الحياه) في الإندماج الوجداني، كما وجد تأثير مباشر موجب ودال لدعم المعلم المدرك في كل من الإندماج السلوكي والوجداني، بينما كانت جميع التأثيرات غير المباشرة غير دالة احصائياً، ولم يختلف النموذج عبر مجموعتي الدراسة ( ذكور – إناث ). وبإستخدام t-test توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في الإندماج في تعلم الرياضيات داخل الفصل، ووجدت فروق في الإندماج بين منخفضي ومرتفعي( المعتقدات، ودعم المعلم المدرك) لصالح المرتفعين في كل من المتغيرين، كما وجدت فروق في التحصيل الدراسي في الرياضيات بين منخفضي ومرتفعي ( المعتقدات حول الرياضيات ، ودعم المعلم المدرك، والإندماج في تعلم الرياضيات) لصالح المرتفعين في جميع المتغيرات. |