Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تجريبية لتوظيف تقنيات الكمبيوتر في تنمية مهارات التصميم الابتكاري لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
يوسف، آيةالله محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / آيةالله محمد أحمد يوسف
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / حنان محمد الشربينى
مناقش / إسماعيل محمد إسماعيل
الموضوع
التصميم الابتكاري. الابداع في التعليم. التعليم الاعدادي - طرق تدريس. التفكير الابداعي - دراسة وتعليم (اعدادي) الحاسبات الالكترونية - دراسة وتعليم (اعدادي)
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

أهداف البحث : 1. تحديد مهارات التصميم الابتكاري التي يمكن تنميتها من خلال مجال التربية الفنية بالمرحلة الإعدادية. 2. تحديد تقنيات الكمبيوتر التي يمكن توظيفها لتنمية مهارات التصميم الابتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 3. الإفادة من بعض برامج الكمبيوتر التي أعدت في مجال الفن في تحقيق أهداف التربية الفنية ودورها في تنمية التصميم الابتكاري. 4. التعرف على مدى تأثير استخدام تقنيات الكمبيوتر على تنمية مهارات التصميم الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 5. التأكيد على أهمية استخدام الكمبيوتر في التدريب والممارسة في تنمية المهارات الابتكارية والإبداعية لدى التلاميذ والإفادة منها في تدريس كافة المواد خاصة وأن كثيرا من المدارس أصبح لديها أجهزة كافية من الكمبيوتر.6. التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في مادة التربية الفنية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.فروض البحث :الفرض الأول: توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التصميم الابتكاري كل مهارة على حدة والمهارات ككل، لصالح طلاب المجموعة التجريبية. الفرض الثاني : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب فروق درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لمقياس مهارات التصميم الابتكاري كل مهارة على حدة والمهارات ككل، لصالح التطبيق البعدي. الفرض الثالث : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين : الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. الفرض الرابع : توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي ( ≤ 05. ) بين متوسطات رتب فروق درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين : القبلي والبعدي لاختبار تورانس للتفكير الابتكاري (الأبعاد والدرجة الكلية)، لصالح التطبيق البعدي. الفرض الخامس : لا يوجد ارتباط دال إحصائياً عند مستوي ( 05. ) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية بعدياً في مهارات التصميم الابتكاري (كل مهارة على حدة والمهارات ككل)، وبين درجاتهم في التفكير الابتكاري (الأبعاد والدرجة الكلية). أدوات البحث : 1. اختبار تورانس للتفكير الابتكاري ( الشكل ب ) لتورانس. 2. مقياس تقدير التصميم الابتكاري.