Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية
التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين
بدولة الكويت /
المؤلف
عبد الله، مريم عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / مريم عبيد عبد الله
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / كلير انور مسعد
مناقش / اشرف عبد الغنى
الموضوع
التفكير الناقد. الموهوبيين.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
261ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

تشكل مهارات التفكير الناقد بُعداً مهما في حياة الأطفال الموهوبين، لما تمثله مهارات التفكير الناقد من أهمية بالغة في تحصينهم ضد التغيرات المتسارعة التي تشهدها الألفية الثالثة في مختلف نواحي الحياة، إذ يتعرض هؤلاء الأطفال إلى أنواع متباينة من المعلومات التي يتلقونها أو يحصلون عليها من مصادر كثيرة، وفي أحيان أخرى تكون هذه المعلومات سمتها التناقض، الأمر الذي يقتضي من أطفال الروضة الموهوبين ممارسة مجموعة من مهارات التفكير المتمثلة في التحليل، والاستقراء، والاستدلال، والاستنتاج، والتقويم، والتي تشكل بمجملها مهارات التفكير الناقد.
من هنا برزت مشكلة الدراسة التى تتمثل فى الحاجة إلى إعداد برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لأطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت،، وعليه فقد حاولت الدراسة الحالية الإجابة على التساؤل التالي:
1- ما مدى فاعلية البرنامج القائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت؟
2- ما إمكانية استمرار فاعلية البرنامج القائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت، بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه ؟.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
- تنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت.
- تصميم برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت.
- التحقق من فاعلية برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت واستمرارية فاعليته.
أهمية الدراسة
يمكن إيجاز أهمية الدراسة الحالية على المستويين النظري والتطبيقي على النحو التالي:
[ أ ] الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية للدراسة فيما يلي:
1- يقدم البحث الحالي تراثاً نظرياً يوضح مفهوم مهارات طرح الأسئلة، وخصائصها ، وتشخيصها، وأسس التعامل مع أطفال الروضة الموهوبين.
2- أهمية الفئة التي تتناولها الدراسة والمتمثلة في الأطفال الموهوبين، والذين يمثلون مستقبل الوطن، ومن ثم ضرورة دراسة الجوانب المختلفة المتعلقة بهم.
3- قد تفيد النتائج معلمات رياض الأطفال، حيث يدركن أهمية تنمية التفكير الناقد لدى أطفال الرياض من خلال مهارات طرح الأسئلة.
[ب] الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة فيما يلي:
1- التعرف على واقع مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين .
2- إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد لأطفال الروضة الموهوبين والتي تتمثل في المهارات التالية: الدقة في فحص الوقائع، التفسير، التحليل، الاستدلال، التقويم.