الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتم البحث الحالي بتقديم منهج مقترح للأحياء ضمن مناهج الثانوية يمكن أن يستفيد منه مخططو المناهج، مما يمهد الى إعادة صياغة محتوى مناهج التعليم الثانوى، حيث تتجه إلى التركيز على تحديات القرن الحادى والعشرين التى يحتاجها الطالب، بالإضافة إلى تزويده بأساسيات علم الأحياء. كما يفيد هذا البحث فى تقديم دليل لمعلمى الأحياء يساعدهم على تحقيق أهداف منهج الأحياء بصورة فاعلة فى ضوء التحديات التكنولوجية، ويشجع الباحثين من الإستفادة من استخدام الوسائل التكنولوجية فى المجالات التعليمية المختلفة، كما يقوم بإعداد طلاب قادرين على التفكير الناقد والفكير المنظومى. ويدعو البحث الحالى إلى التركيز على مهارات التفكير بشكل عام ومهارات التفكير الناقد والتفكير المنظومى بشكل خاص لأهميتها فى حياة الطلاب من خلال المناهج الدراسية. كما يدعو إلى تطوير وتحسين الأداء فى العملية التعليمية فى ضوء التوجهات التربوية المعاصرة بما يعود بالنفع على البيئة والمجتمع .تضمن البحث الحالي: 1- عينة تحليلية وصفية وتتمثل في مناهج الأحياء بالصفوف (الأول والثاني والثالث) الثانوي بمحتوياتها المتمثلة في (الأهداف والمحتوى والأنشطة وأساليب التقويم). للعام الدراسى 2017/2018م 2- عينة الدراسة التجريبية (طلاب الصف الأول الثانوي) وتتمثل فى : مدرسة تمي الأمديد الثانوية المشتركة (المجموعة التجريبية) بمركز تمى الأمديد - الدقهلية.• مدرسة عبد السلام أبو النجا بتاج العز(المجموعة الضابطة) بمركز تمى الأمديد - الدقهلية .وأسفرت نتائج البحث عن : 1- منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية لا تلبى تحديات القرن الحادى والعشرين. 2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلاله (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الدراسة. 3- توجد علاقة ارتباطية بين امتلاك طلاب الصف الأول الثانوي الدارسين لمنهج الأحياء المطور لتلبية تحديات التطوير في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين ومستويات تفكيرهم الناقد والتفكير المنظومي. |