Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم في الحكاية الشعبية قصة ”امير حمزه صاحب قران”:
المؤلف
أحمد، عبير طاهر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير طاهر محمد أحمد
مشرف / شعبان ربيع محمد طرطور
مشرف / رأفت أحمد محمد رشوان
مناقش / محمد السعيد عبد المؤمن
الموضوع
الحكايات الشعبية. qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

الحكاية الشعبية من أهم أشكال الأدب الشعبي،وعن طريقها يمكن ترسيخ العديد من القيم بكل سهولة لدى القارئ أو المستمع نظرا لانتشارها فى المجتمعات بشكل كبير، ولما تلقاه من قبول بين الطبقات الاجتماعية المختلفة والفئات العمرية المتفاوتة؛ فالحكاية الشعبية يُقبل عليها الكبير والصغير والرجل والمرأة من شتى الثقافات.
وهذه الدراسة تعمد إلى ترجمة حكاية شعبية فارسية ذات شهرة واسعة فى إيران وفى بلاد العالم الإسلامى بأكمله، وتحليلها لاستخلاص أهم القيم الواردة بها.
وهذه الحكاية بعنوان ”امير حمزه صاحبقران وعمرو اميه” وهى واحدة من قصص عديدة تحمل اسم حمزة مثل أمير المؤمنين حمزة، وحمزة نامه، ورموز حمزة وغيرها من المسميات المختلفة وكل قصة من تلك القصص مختلفة عن الأخرى فى مضمون أحداثها ولكنهم يتفقوا في شئ واحد وهو أن بطلها واحد هو ”حمزة بن عبدالمطلب” عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد أحتوت القصة موضوع الدراسة أربع وعشرون قصة وبلغ عدد صفحاتها 173 صفحة، ولكنها مجهولة المؤلف، وقد قام بجمعها وترتيبها ”محمد فرساى” ولم يرد ذكره أيضا في أي مصدر من المصادر التى تتحدث عن القصة، وقد طبعت النسخة التي بين أيدينا عام1370هـ.ش.
أسباب اختيار الموضوع:
فى أثناء دراستى فى مرحلة الليسانس جذب انتباهى اهتمام الفرس بالقصص والحكايات شعرا ونثرا؛ فلما حان وقت تسجيلى لدرجة الماحستير استهوانى دراسة قصص أو حكايات فارسية من الأدب الشعبي. كما أمدتنى أستاذتى الأستاذة الدكتورة آمال محمود حسين رئيس قسم اللغات الشرقية بالكلية بنسخة من النت من قصة ”داستان امير حمزه صاحبقران و عمرو اميه” تهيئة وتنظيم محمد فرسايى، طبعة طهران سنة1370هـ.ش؛ فقمت بطبع نسخة ورقية منها وعزمت على جعلها موضوع رسالتى، فقمت بترجمتها ودراستها واستخراج القيم الموجودة فيها.
أهمية البحث:
1- إثراء المكتبة العربية بترجمة قصة قيمة ذات عراقة وشهرة كبيرة فى المجتمع العربي والفارسي والعالمي.
2- توضيح العلاقة بين القيم والحكاية الشعبية، وأهميتها فى نشر القيم الإيجابية بين أفراد المجتمع وتقويم القيم السلبية ومحوها، وذلك لسهولة انتشارها ووصولها إلى جميع فئات المجتمع العمرية والطبقية وكثرة رواياتها.
3- من خلال دراسة القيم فى الحكاية الشعبية يمكن التعرف على أهم القيم المنتشرة فى المجتمعات ومعرفة أسباب انتشارها.
صعوبات البحث:
من أهم الصعوبات التى واجهتني هو
1- عدم وجود معلومات كافية عن جامعى هذه القصة.
2- وجود أكثر من نص بعنوان قصة حمزة مما أدى إلى حدوث خلط بين أحداث نصوص القصص المختلفة.
الدراسات السابقة:
لم تفرد دراسة محددة على حد علمى عن القيم فى الحكاية الشعبية الفارسية، أو عن قصة الأمير حمزة صاحب القران وعمرو أمية، ولكن من خلال البحث وجدت مقالا باللغة العربية تحت عنوان: ”نظرة في قصتي حمزة البهلوان وحمزه نامه”( ) للدكتور مصطفى البكور، البحث منشور فى مجلة فصيلة إيران والعرب، الصادرة فى بيروت وطهران، فى العددين الثاني عشر والثالث عشر من السنة الثالثة، مركز پژوشهاى علمى ومطالعات استراتژيك خاور ميانه (مركز الأبحاث العلمية والدراسات الاستراتيجية للشرق الأوسط)، 2005م، وتحدث فيها عن قصة حمزه نامه إحدى الكتابات المتعددة لقصة حمزة باللغة الفارسية، وعن حمزة البهلوان المؤلفة باللغة العربية فى دراسة مقارنة بسيطة.
واعتمد مصطفى البكور فى حديثه عن القصة الفارسية على كتاب د. ذبيح الله صفا ”نثر فارسي از آغاز تا نظام الملك الطوسي” (النثر الفارسى من البداية إلى نظام الملك الطوسي)، وكتاب د. محمد جعفر محجوب ”ادبيات عاميانه ايران” (أدب العامية فى إيران)، وقصة ”حمزه نامه” التى قام بتحقيقها د.جعفر شعار.
منهج الدراسة:
تعتمد هذه الدراسة على المنهج ”التحليلي الوصفي” أو اسلوب تحليل المحتوى حيث إنها تقوم على ترجمة القصة موضوع الدراسة وتحليلها لإستخلاص أهم القيم التى وردت بها.
وقد قسمت البحث إلى مقدمة و قسمين وخاتمة، يشتمل القسم الأول على الدراسة والقسم الثاني على الترجمة.
المقدمة: فتشتمل على أسباب اختيار الموضوع، وأهميته، والصعوبات، والدراسات السابقة.
ويحتوى القسم الأول على الدراسة التى تنقسم إلى تمهيد وثلاثة فصول:
التمهيد:
الفصل الأول: قصة أمير حمزة صاحب القران. ويشتمل على تمهيد وأربعة مباحث.
تمهيد: فن النقال فى إيران.
المبحث الأول: التعريف بالقصة.
المبحث الثاني: روايات القصة المختلفة.
المبحث الثالث: نوع القصة، وزمن تأليفها.
المبحث الرابع: مقارنة بين روايات القصة المختلفة.
الفصل الثانى: القيم في قصة الأمير حمزة صاحب القران. ويشتمل على تمهيد وثلاثة مباحث.
تمهيد: تعريف القيم وأهمية الحكاية الشعبية في نشرها.
المبحث الأول: القيم الدينية، والقيم الإجتماعية فى قصة الأمير حمزة.
المبحث الثاني: القيم الأخلاقية، والقيم العقلانية فى قصة الأمير حمزة.
المبحث الثالث: القيم الترويحية، والقيم الملحمية أو القتالية فى قصة الأمير حمزة.
الفصل الثالث: جماليات السرد في قصة الأمير حمزة صاحب القران. ويشمل تمهيد وأربعة مباحث.
تمهيد: تعريف السرد.
المبحث الأول: الحبكة وطرق السرد.
المبحث الثاني: الشخصية.
المبحث الثالث: الزمان و المكان.
المبحث الرابع: أسلوب قصة الأمير حمزة.
القسم الثاني: ترجمة قصة ”امير حمزه صاحب قران” من الفارسية إلى العربية.
الخاتمة: وبها أهم النتائج التي توصلت إليها في البحث.
ثم ذيلت البحث بثبت بالمصادر والمراجع التي استعنت بها.
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:
1- أن قصة امير حمزه صاحب قران كانت منتشرة شفاهة منذ القدم، ولكنها دُونت وحُررت فى العصر الصفوى، وكان أغلب رواتها من ذلك العصر.
2- البطل الأصلي لتلك القصة هو حمزة الخارجى ولكن مع انتشار التشيع لآل البيت في إيران تم محو اسمه من القصة وحل محله اسم حمزة بن عبد المطلب عم النبى صلى الله عليه وسلم، ولإضفاء القدسية على القصة وسرعة انتشارها.
3- سبب تسمية تلك القصة بصاحب قران هو أعمال حمزة الخارجي وانتصاراته على ولاة الدولة العباسية، فأطلق عليه القصاصين الفرس ذلك اللقب.
4- يتضح أن أسلوب تلك القصة يعود إلى العصر الصفوى فهو سهل وبسيط وبعيد عن التكلف.
5- والقصة مليئة بالخرافات والأعمال الخارقة والأسطورية التى لايصدقها العقل، وربما السبب فى ذلك أن الشعب الإيراني كان يعتمد فى حياته على الأساطير والخرافات، ولتوليهم مبدأ الصراع الدائم بين الخير والشر، وانتصار الخير فى النهاية.
6- يوجد منها قصة باللغة العربية معروفة بعنوان حمزة البهلوان أو حمزة العرب، ويوجد من قصة حمزة قصتان باللغة الفارسية، القصة الأولى معروفة بعنوان حمزه نامه، والقصة الثانية بعنوان الأمير حمزة صاحب القران ومهتر نسيم عيار.
7- القصة مليئة بالقيم المختلفة مثل العدل، والتوكل على الله، والشجاعة وغيرها من القيم الحميدة، ومليئة أيضا بعكس تلك القيم مثل الظلم وعبادة الأوثان والهروب والمراهنة وغيرها.