![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج المقترح لتأصيل الهوية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الذى أختاروا نشاط التربية الموسيقية بمدرسة الزهور الإعدادية بنات ,إدارة شمال التعليمية ,بمحافظة بورسعيد . واستخدمت الباحثة المنهج الشبة تجريبى القائم على مجموعتين متكافئتين باختبار قبلى واخر بعدى حيث كانت المجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة تم إختيارهما قصدياً من مجتمع الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة من المجموعة التجريبية التى تدرس مادة التربية الموسيقية باستخدام البرنامج المقترح لتأصيل الهوية الموسيقية والأخرى المجموعة الضابطة التى تدرس مادة التربية الموسيقية بالطريقة التقليدية ,وتم جمع البيانات وتحليلها من خلال الإنحراف المعيارى , والمتوسطات الحسابية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها : 1. توجد فروق ذات دلآلة إحصائية بين متوسطى درجات التلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلك فى التطبيق البعدى للاختبار المفاهيم الموسيقية . 2. توجد فروق ذات دلآلة احصائية بين متوسطى درجات التلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلك فى التطبيق البعدى لمقياس الإتجاة نحو مادة التربية الموسيقية لتأصيل الهوية الموسيقية العربية. |