Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتاصيل الهوية الموسيقية العربية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
الضوينى، دعاء منير محمود.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء منير محمود الضوينى
مشرف / جمال السيد تفاحه
مشرف / عطيات محمد صقر
مشرف / مني مصطفي زيتون
مناقش / آمال حسين خليل
مناقش / سامية يوسف صالح
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
246 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
14/4/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - قسم العلوم التربوية و النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن مدى فاعلية البرنامج المقترح لتأصيل الهوية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الذى أختاروا نشاط التربية الموسيقية بمدرسة الزهور الإعدادية بنات ,إدارة شمال التعليمية ,بمحافظة بورسعيد .
واستخدمت الباحثة المنهج الشبة تجريبى القائم على مجموعتين متكافئتين باختبار قبلى واخر بعدى حيث كانت المجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة تم إختيارهما قصدياً من مجتمع الدراسة حيث تكونت عينة الدراسة من المجموعة التجريبية التى تدرس مادة التربية الموسيقية باستخدام البرنامج المقترح لتأصيل الهوية الموسيقية والأخرى المجموعة الضابطة التى تدرس مادة التربية الموسيقية بالطريقة التقليدية ,وتم جمع البيانات وتحليلها من خلال الإنحراف المعيارى , والمتوسطات الحسابية.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :
1. توجد فروق ذات دلآلة إحصائية بين متوسطى درجات التلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلك فى التطبيق البعدى للاختبار المفاهيم الموسيقية .
2. توجد فروق ذات دلآلة احصائية بين متوسطى درجات التلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلك فى التطبيق البعدى لمقياس الإتجاة نحو مادة التربية الموسيقية لتأصيل الهوية الموسيقية العربية.