الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract إستهدف البحث إلى دراسة أثر برنامج مقترح قائم على تنظيم الذات لتعلم المفردات اللغوية عن طريق شبكة الإنترنت على تنمية مهارات الفهم القرائي وسرعة القراءة باللغة الانجليزية لدي طلاب المرحلة الثانوية. تم استخدام خمس أدوات لجمع البيانات، هي: استبانة مهارات الفهم القرائي عبر الإنترنت، اختبار قبلي بعدي لمهارات الفهم القرائي عبر الإنترنت، واختبار قبلي بعدي لسرعة القراءة عبر الإنترنت، ومقياس استراتيجيات تعلم المفردات عبر الإنترنت، ومقياس استراتيجيات تنظيم الذات عبر الإنترنت. تم اختبار صدق وثبات الأدوات قبل البدء في تطبيق البحث. اتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتمثلت عينة البحث في ستين طالبا من المرحلة الثانوية بمدرسة بهبيت الحجارة الثانوية بمحافظة الغربية تم اختيارهم عشوائيا، وقسموا إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج المقترح القائم على تنظيم الذات لتعلم المفردات اللغوية عن طريق شبكة الإنترنت، وتم تدريس المجموعة الضابطة من خلال الطريقة التقليدية، واستمر تطبيق البرنامج لمدة ثمانية أسابيع. أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من الفهم القرائي وسرعة القراءة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على أنَّ برنامج تنظيم الذات لتعلم المفردات اللغوية عن طريق شبكة الإنترنت المقترح كان فعالا ومؤثرا بإيجابية على أداء الطلاب في الفهم القرائي وسرعة القراءة. ويوصي البحث بتضمين استخدام استراتيجيات تنظيم الذات واستراتيجيات تعلم المفردات في مقررات اللغة الانجليزية كأسلوب تدريسي فعال في تدريس اللغة الإنجليزية. وأيضا يوصي البحث بتفعيل التعلم عبر الإنترنت والتأكيد على مهارتي الفهم القرائي وسرعة القراءة. |