Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصور في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
إبراهيم، سليمه سعيد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / سليمه سعيد صالح إبراهيم
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / عبد الصبور منصور
مناقش / اعتدال عباس حسانين
الموضوع
التفاعل الاجتماعي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
169 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
4/5/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

يعد اضطراب طيف التوحد أحد الاضطرابات النمائية الشائعة، ويظهر خلال السنوات الأولى من عمر الطفل، ومن أهم مظاهره قصور مهارات التواصل غير اللفظي والتفاعل الاجتماعي، وتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصور في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من استمرارية الفعالية بعد شهرين من توقف البرنامج، وتتكون عينة الدراسة من 12 طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد (6 للمجموعة التجريبية، 6 للضابطة)، \لديهم مستوى توحد معتدل، وأعمارهم الزمنية ما بين (8- 10) أعوام، ، وتبلغ معاملات ذكاءهم ما بين (40- 55)، وأدوات الدراسة من إعداد الباحثة وهي: قائمة تحديد المعززات-مقياس تقدير مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد- مقياس تقدير التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد- البرنامج التدريبي، ونتائج الدراسة كالتالي:- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي أبعاد مقياس تقدير مهارات التواصل غير اللفظي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي علي أبعاد مقياس تقدير مهارات التواصل غير اللفظي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي علي أبعاد مقياس تقدير مهارات التواصل غير اللفظي والدرجة الكلية- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي أبعاد مقياس تقدير مهارات التفاعل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي علي أبعاد مقياس تقدير مهارات التفاعل الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي علي أبعاد مقياس تقدير مهارات التفاعل الاجتماعي والدرجة الكلية.