الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق تعلم اللغة الإنجليزية وبعض العمليات المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد اختارت الباحثة عينة الدراسة الأساسية من عينة من تلاميذ الصف السادس قوامها( 163) طالب وطالبة بالمرحلة الإبتدائية ( ذكور وإناث ) , تم تقسيمها إلى عينة قوامها(92) من الذكور وعينة قوامها(71) من الإناث. وقد قامت الباحثة بعرض الأدوات التى إعتمدت عليها هذه الدراسة ، سواء ما قامت بإعداده أو بإعادة إستخدامه، وذلك من حيث وصف لكل مقياس، الهدف منه، أسباب إختياره، طريقة تطبيقه، والخصائص السيكومترية من خلال حساب معاملات الصدق والثبات للتأكد من صلاحيتها للإستخدام فى الدراسة، وفيما يلى توضيح للأدوات التى تم إستخدامها كالتالى: مقياسى قلق تعلم اللغة الإنجليزية والتذكر (إعداد/ الباحثة)، مقياس الإنتباه (إعداد/ فتحى الزيات، 2007). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة إرتباطية بين قلق تعلم اللغة الإنجليزية والإنتباه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وجود علاقة إرتباطية بين قلق تعلم اللغة الإنجليزية والتذكر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من أفراد العينة على مقياس قلق تعلم اللغة الإنجليزية، يمكن التنبؤ بدرجات قلق تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من درجاتهم فى مقياسى الإنتباه والتذكر. |