الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: اليقظة الذهنية وعلاقتها بكل من مفهوم الذات الأكاديمي، التفكير الإيجابي، والتوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الجامعية هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اليقظة الذهنية وكل من مفهوم الذات الأكاديمي، والتفكير الإيجابي والتوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الجامعية، وتكونت عينة الدراسة من 374 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة عين شمس– كلية التربية، وتكونت أدوات الدراسة من (مقياس اليقظة الذهنية، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، ومقياس التفكير الإيجابي، ومقياس التوافق النفسي)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. وجود ارتباطات موجبة ودالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على اليقظة الذهنية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية ودرجاتهم على مفهوم الذات الأكاديمي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، بينما لا يوجد دلالة الارتباطات بين بعد المقارنة الداخلية وجميع أبعاد اليقظة الذهنية، وكذلك عدم دلالة الارتباط بين بعد المقارنة الخارجية وبعد الوصف. 2. وجود ارتباطات موجبة ودالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على اليقظة الذهنية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية ودرجاتهم على مقياس التفكير الإيجابي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، بينما لايوجد دلالة الارتباطات بين بعد المشاعر الإيجابية وجميع أبعاد اليقظة الذهنية. 3. وجود ارتباطات موجبة ودالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على اليقظة الذهنية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية ودرجاتهم على التوافق النفسي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، بينما لايوجد دلالة الارتباط بين بعد التوافق الاجتماعي وبعد عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية. 4. تسهم اليقظة الذهنية بالتنبؤ بكل من (مفهوم الذات الأكاديمي، التفكير الإيجابي، والتوافق النفسي)، كما أن أكبر المتغيرات التي تتنبأ بها اليقظة الذهنية هو التوافق النفسي يليه مفهوم الذات الأكاديمي، يليه التفكير الإيجابي. |