Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتنمية الالتزام التنظيمى لمعلمى التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمحافظة الفيوم على ضوء التمكين الإدارى /
المؤلف
عبد العال، وسام عبد الموجود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وسام عبد الموجود محمد عبد العال
مشرف / سميحة على مخلوف
مشرف / عبير أحمد محمد
مناقش / عبير أحمد محمد
الموضوع
التعليم الثانوى الفنى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
342 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
5/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

يعد العنصر البشري أحد وأهم المدخلات الرئيسية لإحداث التنمية الشاملة في المجتمع باعتباره المحرك الأول لعناصر العمل والإنتاج، بل هو المسئول الأول عن النجاح أو الفشل الذي يمكن أن تصل إليه المؤسسات والمنظمات. والإدارة هي التي تحدد وتقود المسيرة الصحيحة للعمل، وتوجه الجهد البشرى بالمؤسسات من خلال الأساليب التي تحقق الهدف العام لهذه المنظمات. وقد اتجه الكثير من الباحثين في الثلاثة عقود الماضية خاصة فى مجال السلوك التنظيمى إلى الاهتمام بحثًا وتنقيحًا عن أنسب الوسائل الإدارية لاستيعاب واستغلال وإدارة وتوجيه الجانب الإنساني والموارد البشرية داخل المؤسسات في شتى القطاعات ومن بينها قطاع التعليم.
وقد استوجبت التغيرات المتسارعة والضغوط المرافقة للمنافسة العالمية الأخذ بأسباب الإصلاح في قطاع التعليم في جمهورية مصر العربية لما يقع على عاتق مؤسساته من مسئولية إعداد وتنمية الموارد البشرية التى تحتاجها البلاد من أجل تحقيق التنمية الشاملة. ويبرز هنا درو التعليم الثانوى الفني الصناعى الذى يراتبط بشدة بخطط التنمية لقدرته على إمدادها بالعمالة المدربة والمؤهلة فنيًا وثقافيًا. وقد استوجب ذلك العمل على إيجاد إدارة حديثة تتبنى أساليب إدارية تعمل على احتواء العاملين بما يضمن تحسين ورفع مستوى أدائهم بمؤسسات هذه المؤسسات التعليمية، كما استوجب أيضًا الالتفات الى أهمية دور المعلمين والتزامهم التنظيمى تجاه مدارسهم في تحقيق أهداف العملية التعليمية بمرحلة التعليم الثانوى الفني الصناعى في مصر.
ويبرز هنا دور التمكين كآلية إدارية حديثة تعمل على تحقيق ذلك لما للتمكين من قدرة على تحقيق أهداف المنظمات من خلال رفع كفاءة العاملين والتزامهم التنظيمى نتيجة إطلاق حرياتهم داخل منظماتهم ومشاركتهم في المهلم الإدارية بها. ولذلك جاءت هذه الدراسة لتقدم تصورًا مقترحًا لتنمية الالتزام التنظيمى لمعلمى التعليم الثانوى الفني الصناعى بمحافظة الفيوم كنموذج لمؤسسات التعليم الفني الصناعى على مستوى جمهورية مصر العربية.
مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة الآتية:
1- ما الأسس النظرية للالتزام التظيمي والتمكين الإداري بالمؤسسات التعليمية ؟
2- ما التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر؟
3- ما العلاقة بين التمكين الإداري والالتزام التنظيمى للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم ؟
4- ما التصور المقترح لتنمية الالتزام التنظيمي لمعلمى التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم على ضوء التمكين الإداري؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
1- تحديد الأسس النظرية للالتزام التنظيمي والتمكين الإداري بالمؤسسات التعليمية
2- التعرف على الإطار النظري التعليم الثانوي الفني الصناعي في مصر
3- تحديد العلاقة بين التمكين الإداري والالتزام التنظيمى للمعلمين بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم
4- وضع تصور مقترح لتنمية الالتزام التنظيمي لمعلمى التعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم على ضوء التمكين الإداري.
أهمية الدراسة
تنبع أهمية الدراسة الحالية من الاعتبارات الآتية:
1- يعد تحديد مستوى الالتزام التنظيمي لدى المعلمين بمؤسسات التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة الفيوم مؤشرًا صريحًا على مدى قدرة هذه المؤسسات على القيام بدورها الهام.
2- جذب المزيد من انتباه المسئولين والتربويين وصانعي القرار إلى مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي، خاصة أن هذه المرحلة التعليمية لا تزال تعاني من تدني مستوى الاهتمام بها مقارنة بالتعليم الثانوي العام.
3- حفز الإداريين على كافة المستويات داخل الهيكل التنظيمي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية بمحافظة الفيوم لتبني التمكين الإداري لمعلميها كأحد النماذج الإدارية التربوية التى أثبتت فاعليتها في تحقيق الجودة بالمؤسسات التعليمية من خلال رفع مستوى الالتزام التنظيمى للمعلمين في العديد من الدول المتقدمة والنامية.
4- قد تُعد الدارسة الحالية إضافة علمية جديدة على المستوى المحلى فيما يخص موضوعين حظيا باهتمام كبير من الباحثين التنظيميين والتربويين في الآونة الأخيرة وهما الالتزام التنظيمي والتمكين الإداري.
5- ندرة الدراسات التي تناولت المتغيرين معًا في مصر عامة وفى محافظة الفيوم بشكل خاص.
منهج الدراسة وأداتها:
اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي The analytical descriptive approach لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث لا يقتصر هذا المنهج على وصف الظاهرة وجمع البيانات فقط بل يمكن من خلاله استخلاص الدلالات المختلفة التي تنطوي عليها البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال تطبيق أداة الدراسة على جزء من الواقع ثم الوصول الى النتائج التي تصدق على المجتمع كله. وقد اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات وذلك لمناسبتها لتحقيق الهدف من الدراسة.
حدود الدراسة:
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي:
الحد الموضوعي: اقتصر الإطار النظري للدراسة الحالية على التمكين الإداري والالتزام التنظيمي والملامح العامة للتعليم الثانوي الفني الصناعي في محافظة الفيوم.
الحد البشري: اقتصر الحد البشري للدراسة الحالية على عينة عشوائية من المعلمين قوامها(318) معلم ومعلمة بمدارس التعليم الثانوى الفنى الصناعى بمحافظة الفيوم.
الحد المكاني: اقتصر تطبيق أداة الدراسة على محافظة الفيوم باعتبارها إحدى محافظات شمال الصعيد التي تتنوع فيها البيئة بين الريف والحضر.
الحد الزمنى:
تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على أفراد العينة في الفترة من 15/11/2018 إلى 27/11/2018 من العام الدراسى 2018/2019م.
محتويات الدراسة:
تضمنت الدراسة الفصول الآتية:
الفصل الأول: وتم فيه تحديد الإطار العام للدراسة حيث مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، ومنهج الدراسة وأداتها، وحدودها، ومصطلحات الدراسة، فضلًا عن الدراسات السابقة، ثم التعليق العام على هذه الدراسات، وخطوات السير في الدراسة.
الفصل الثانى: وتضمن هذا الفصل الأساس النظرى للالتزام التنظيمى، والتمكين الإدارى بالمؤسسات التعليمية، وذلك لتحديد الواقع النظرى لهذين المتغيرين
الفصل الثالث: اشتمل هذا الفصل على تحديد الإطار النظري للتعليم الثانوى الفني الصناعى في مصر
الفصل الرابع: تضمن هذا الفصل عرضًا مفصلًا للدراسة الميدانية حيث الواقع الميدانى للعلاقة بين الالتزام التنظيمى والتمكين الإدارى للمعلمين بمدارس التعليم الثانوى الفني الصناعى بمحافظة الفيوم.
الفصل الخامس: تم في هذا الفصل وضع تصور مقترح لتنمية الالتزام التنظيمى لمعلمى التعليم الثانوى الفني الصناعى بمحافظة الفيوم على ضوء التمكين الإدارى انطلاقًا من النتائج النظرية والميدانية.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
1- وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية دالة عند مستوى (0.01) بين أبعاد التمكين الإداري للمعلمين (اتخاذ القرار- التنمية المهنية للمعلمين - الكفاءة الذاتية - المكانة - الاستقلالية - التأثير) وأبعاد الالتزام التنظيمي (الالتزام التأثيرى- الالتزام الاستمراري- الالتزام المعياري).
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) في محاور استبانة حول واقع التمكين الإداري والالتزام التنظيمي لمعلمي التعليم الثانوى الفنى الصناعي بمحافظة الفيوم بين المواد الدراسية المختلفة.