Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المدارسة الشعرية وأثرها في نشأة المدارس الشعرية :
المؤلف
إسماعيل, محمد محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود سيد إسماعيل
مشرف / السعيد بيومي الورقي
مشرف / آمال فوزى محمد أمين
مناقش / السعيد بيومي الورقي
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ ونقد - العصر الجاهلي. الشعر العربى - دواوين وقصائد - العصر الجاهلي. الشعراء العرب.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
134 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
18/8/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

وتحقيقًا لأهداف هذا البحث العلمي وغاياته فقد جعل الباحث بحثه من مقدمة وتمهيد و أربعة فصول على النحو التالي:
المقدمة: وتشتمل على:
1- موضوع البحث
2- أسباب اختياره
3- أهميته
4- منهجه
5- الدراسات السابقة
6- خطة البحثٍ
التمهيد:
المبحث الأول: مفهوم المدارسة الشعرية
المبحث الثاني: زهير بن أبي سلمى حياته وشعره
المبحث الثالث: كعب بن زهير حياته وشعره
الفصل الأول: رواية كعب لشعر أبيه وأثرها في تكوين خبرته الشعرية
وعرض الباحث فيه لرواية كعب لشعر زهير وتأثير ذلك في شعره ، وأثره كذلك على معجمه اللفظي ، وذكر كعب نفسه لذلك التأثر في شعره.
الفصل الثاني: قصيدة المديح بين زهير وكعب
وعرض الباحث فيه تأثر كعب بأبيه في فصول القصيدة الجاهلية جميعها ابتداءً من المقدمة الطللية مرورًا بالغزل ووصف الرحلة والراحلة ، وصولًا إلى المدح وبيان الصفات التي مدح بها كل منهما ممدوحه .
الفصل الثالث: الحكم و الأمثال في شعر الشاعرين
وعرض الشاعر فيه للحكم الواردة في شعر الشاعرين ،وما فيها من مشابهة وتأثر ، ثم ذكر ما انفرد به أحدهما عن الآخر ، ثم ذكر ما ورد في شعرهما من أمثال العرب المشهورة .
الفصل الرابع: الصور والأخيلة عند الشاعرين
وفيه ذكر الباحث تأثر الابن بأبيه في مادة الخيال ، وهذا طبيعي نظرًا لوحدة البيئة المكانية و البيئة الزمانية لكليهما .
الخاتمة: وبيان نتائج البحث وأهم توصياته