Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التاريخ فى ضوء قيم المواطنه لتنميه التفكير الناقد والمشاركه الجتمعيه والدافعيه للانجاز لدى تلاميذ المرحله الابتدائيه فى ليبيا /
المؤلف
الجبيرى, عمر مختار.
هيئة الاعداد
باحث / عمر مختار الجبيرى
مشرف / عبد الؤوف محمد الفقى
مشرف / عبد الحميد السيد المنشاوى
مشرف / لا يوجد
مشرف / لا يوجد
الموضوع
التاريخ - تعليم وتدريس. المواطنه.
تاريخ النشر
201p.
عدد الصفحات
341 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
15/7/2019
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس تاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

هىدف البحث الحالي إلى تطوير منهج التاريخ في ضوء قيم المواطنة، وأثر ذلك في
تنمية التفكير الناقد والمشاركة المجتمعية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذالمرحلة الابتدائية في ليبيا. وتكونت عينة البحث م (35) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة خالد
بن الوليد للتعليم الأساسي بمدينة زليتن بليبيا، ووظف البحث المنهج التجريبي ذو التصميم القائم على مجموعة واحدةقياس قبلي، بعدي، واستخدم البحث الأدوات الآتية من إعداد الباحث:كتاب التاريخ لتلميذ الصف الخامس الابتدائي، ودليل لمعلم التاريخ لتدريس كتاب التلميذ وفقًا لقيم
المواطنة للصف الخامس الابتدائي، كما أعد اختبارا للتفكير الناقد، ومقياسًا المشاركة المجتمعية،ومقياسًا لدافعية الإنجاز، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى1015 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبمي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي، وحقق المنهج المطور في ضوء قيم المواطنة فاعلية فى
تنمية التفكير الناقد لدى مجموعة البحث بنسبة أكبر من 1,2 حسب نسبة الكسب المعدل
لبليك، وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس المشاركة المجتمعية لصالح التطبيق البعدي، حقق المنهج المطور في ضوء قيم المواطنة فاعلية في تنمية المشاركة المجتمعية لدى مجموعة البحث بنسبة أكبر من 2,1 حسب نسبة الكسب المعدل لبميك، يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى0,05 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبمي والبعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح التطبيق البعدي، حقق المنهج المطور في ضوء قيم المواطنة فاعلية فى
تنمية الدافعية للإنجاز بنسبة أكبر م1,2 حسب نسبة الكسب المعدل لبليك.