الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية بعض فنيات تعديل السلوك فى خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطفل التوحدى والتحقق من استمرارية الفعالية. عينة الدراسة: تكونت من(6)أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(4 :9) سنوات وبمعاملات ذكاء من(60: 90)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين؛مجموعة تجريبية،ومجموعة ضابطة، تتكون كلا̋ منهما من(3)أطفال،وقد راعت الباحثة تحقيق التكافؤ بينهما. وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:استمارة جمع البيانات الشخصية(إعدادالباحثة)،استمارة تحديد أنواع المعززات (إعدادالباحثة)،ومقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للطفل التوحدى صورة الأم وصورة المعلم(إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبى المستخدم لخفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(إعداد الباحثة). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى أبعاد مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(قصور الانتباه،والنشاط الزائد،والاندفاعية)لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى. 2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(قصورالانتباه، والنشاط الزائد، والاندفاعية)وذلك لصالح القياس البعدى. 3-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى(بعد مرور شهرين من إنتهاء البرنامج)على أبعاد مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(قصور الانتباه،والنشاط الزائد، والاندفاعية). |