Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية بعض فنيات تعديل السلوك فى خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطفل التوحدى /
المؤلف
عبادى، هالة أحمد أنور.
هيئة الاعداد
باحث / هالة احمد انور عبادي
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / عبد الصبور منصور
مناقش / اعتدال عباس
الموضوع
النشاط الزائد.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
158 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/7/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية بعض فنيات تعديل السلوك فى خفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطفل التوحدى والتحقق من استمرارية الفعالية.
عينة الدراسة: تكونت من(6)أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(4 :9) سنوات وبمعاملات ذكاء من(60: 90)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين؛مجموعة تجريبية،ومجموعة ضابطة، تتكون كلا̋ منهما من(3)أطفال،وقد راعت الباحثة تحقيق التكافؤ بينهما. وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:استمارة جمع البيانات الشخصية(إعدادالباحثة)،استمارة تحديد أنواع المعززات (إعدادالباحثة)،ومقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد للطفل التوحدى صورة الأم وصورة المعلم(إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبى المستخدم لخفض اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(إعداد الباحثة).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى أبعاد مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(قصور الانتباه،والنشاط الزائد،والاندفاعية)لصالح المجموعة التجريبية فى القياس البعدى.
2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على أبعاد مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(قصورالانتباه، والنشاط الزائد، والاندفاعية)وذلك لصالح القياس البعدى.
3-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى(بعد مرور شهرين من إنتهاء البرنامج)على أبعاد مقياس قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد(قصور الانتباه،والنشاط الزائد، والاندفاعية).