الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية بعض مهارات القراءة الفلسفية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالإجراءات الآتية: 1- إعداد قائمة بمهارات القراءة الفلسفية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي. 2- إعداد دليل المعلم، لشرح كيفية تدريس وحدة (الفلسفة والحياة) باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية. 3- إعداد اختبار مهارات القراءة الفلسفية في ضوء قائمة المهارات السابقة. 4- إعداد مقياس الاتجاه نحو مادة الفلسفة لطلاب الصف الثاني الثانوي. وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الفلسفية على مستوى مهارات(التحليل- التوضيح-التقويم) والاختبار ككل، لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفلسفة فى الأبعاد الآتية (الاستمتاع بمادة الفلسفة وتقدير قيمة تعلمها، المناقشات وطرق تدريس الفلسفة، توظيف المعارف المرتبطة بمادة الفلسفة في الحياة اليومية)، والمقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية. |