Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية بعض مهارات القراءة الفلسفية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب /
المؤلف
عيسى، آية محمود عزت مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / آية محمود عزت مصطفى عيسى
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / إيمان حسنين عصفور
مناقش / يحيى عطية سليمان
مناقش / إبراهيم سعيد الجعفري
الموضوع
طرق تدريس. القراءة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
314 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
25/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية في تنمية بعض مهارات القراءة الفلسفية والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالإجراءات الآتية:
1- إعداد قائمة بمهارات القراءة الفلسفية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2- إعداد دليل المعلم، لشرح كيفية تدريس وحدة (الفلسفة والحياة) باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية.
3- إعداد اختبار مهارات القراءة الفلسفية في ضوء قائمة المهارات السابقة.
4- إعداد مقياس الاتجاه نحو مادة الفلسفة لطلاب الصف الثاني الثانوي.
وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الفلسفية على مستوى مهارات(التحليل- التوضيح-التقويم) والاختبار ككل، لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة الفلسفة فى الأبعاد الآتية (الاستمتاع بمادة الفلسفة وتقدير قيمة تعلمها، المناقشات وطرق تدريس الفلسفة، توظيف المعارف المرتبطة بمادة الفلسفة في الحياة اليومية)، والمقياس ككل لصالح المجموعة التجريبية.