Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الكمالية والتأجيل الأكاديمى لدى بعض المراهقين المتفوقين أكاديميًا /
المؤلف
هاشم، عفاف محمد عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف محمد عبدالجواد هاشم
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / عادل عبدالله محمد
مناقش / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
التربية الخاصة.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
128ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
14/3/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

تعد الكمالية من أبرز سمات المتفوقين وبخاصة فى المجال الأكاديمى، ولذلك تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين الكمالية ( الكمالية الموجهة نحو الذات- الكمالية المفروضة إجتماعياً) و التأجيل الأكاديمى (البعد الإنفعالى- البعد المعرفى- البعد السلوكى) لدى طلاب الصف الأول و الثانى الثانوى المتفوقين أكاديميا، ومعرفة أثر النوع على متغيرى الكمالية و التأجيل الأكاديمى لدى بعض المراهقين المتفوقين أكاديمياً.
إشتملت أدوات الدراسة على مقياس الكمالية متعددة الأبعاد للأطفال والمراهقين لفليت وآخرون والذى قام بترجمته / مراد على عيسى وأعده للبيئة المصرية/ فتحى عبد الحميد ومراد على عيسى (2012)، ومقياس التأجيل الأكاديمى إعداد/ الباحثة، طبقت على عينة قوامها (178) طالب وطالبة من المتفوقين أكاديميا، والحاصلين على مجموع (270/300) درجة، أى (90٪) فأكثر من المجموع الكلى بمدارس محافظة الشرقية والاسماعيلية بمرحلة عمرية (15- 17) عاما، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة دالة إحصائيا بين الكمالية (الموجهة نحو الذات، والمفروضة إجتماعيا)، والتأجيل الأكاديمى (المعرفى،والسلوكى)،كمالا توجد فروق دالة إحصائيا بين الكمالية (الموجهة نحو الذات، والمفروضة إجتماعيا)، والبعد الإنفعالى للتأجيل الأكاديمى، وتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى التأجيل الأكاديمى ( الإنفعالى، والمعرفى، والسلوكى) لصالح مجموعة الإناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث فى الكمالية (الموجهة نحو الذات، والمفروضة إجتماعيا، والدرجة الكلية).